وزير التموين طالب النائب أحمد فرغلي عضو مجلس النواب الحكومة بالاستقالة قائلا: الحكومة أصبحت وزارة السوق ال

مجلس النواب,الزراعة,المستشار,التموين,مصر,الحكومة,طالب,الداخلية,المخابز,حماية,اليوم

الأربعاء 24 أبريل 2024 - 04:53
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

نواب يواجهون وزير التموين بأزمات السوق والأسعار: الناس مش عارفة تاكل

الشورى

وزير التموين، طالب النائب أحمد فرغلي، عضو مجلس النواب، الحكومة بالاستقالة، قائلا: الحكومة أصبحت وزارة السوق السوداء، متابعا: "تركت المواطن فريسة للغلاء، بعد أن غرقت في كيلو أرز".

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، لمواجهة وزير التموين بعدد من طلبات الإحاطة والأسئلة البرلمانية.

وقال عضو مجلس النواب: وزراة التموين، تدخلت في أزمة الأرز أصبح بسعرين ومش موجود، الزيت اختفى، الحكومة تصدر قرارات وهمية تقول سلع استراتيجية تكفي ستة أشهر أو خمسة أشهر، أرز أو زيت وكل الأسعار تزيد والحكومة في وادي تاني خالص.

الدعم بعد التضخم انخفض للثلث

وتابع النائب: "الدعم الذي تقدمه الحكومة للمواطن ظاهره الرحمة وباطنه العذاب، الحكومة قالت الدعم للفرد يساوي 50 جنيه، بعد التضخم أصبح المواطن يحصل على ثلث الدعم.

واختتم عضو مجلس النواب: "لا يوجد طبقة متوسطة في مصر أصبحت محدودي الدخل ومعدومي الدخل، الوزارة انتهت صلاحيتها ويجب على المجلس حماية المواطن من الحكومة ويجب على الحكومة تقديم استقالتها". وقال  النائب محمد نجيب، عضو مجلس النواب: "الناس مش عارفة تاكل بسبب سياسات وزارة التموين والتجارة الداخلية".

اتهامات بعدم وصول الدعم لمستحقيه

وأشار النائب، إلى أن هناك بطاقات تموينية لغير مستحقين، وهناك مستحقين ليس لديهم بطاقات تموينية وغير قادرين على إصدار بطاقات، منتقدا أزمات أسعار الأرز والقمح.

وتساءل النائب: ما المانع في التسويق بالأسعار العالمية؟.

وقال النائب إمام منصور: لابد أن نكون واضحين أمام أنفسنا، هناك أزمة عالمية، لكن نحتاج إجراءات أكثر صرامة من الوزارة، مشيرا إلى غياب الرقابة على الأسواق.

مطالب برفع توريد سعر إردب القمح

وقال النائب: "اليوم بيكون فيه 3 أسعار، الصبح بسعر والضهر بسعر والمغرب بسعر"، مطالبا برفع سعر توريد إردب القمح لتشجيع الفلاحين على الزراعة.

وأشار النائب محمد أبو هميلة، عضو مجلس النواب، إلى وجود مشكلة في عدم وجود بعض السلع، منتقدا الدور الرقابي للوزارة وقلة عدد مفتشي التموين الذي يؤثر على الرقابة خاصة في المخابز وعدم التفتيش والمراجعة.