طفرة كبيرة يشهدها سوق النشر في الوقت الحالي استعدادا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته الـ 54 المقرر إقامت

مريم,مصر,الصين,القاهرة,اللبنانية,ضبط,عمرو,الرئيس عبد الفتاح السيسي،,حماية

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

طفرة في سوق النشر استعدادات لـ عيد الكتاب

الشورى

طفرة كبيرة يشهدها سوق النشر في الوقت الحالي، استعدادًا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بدورته الـ 54 المقرر إقامتها يناير المقبل، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث أنه المقرر أن يشارك في الدورة الحالية المئات من دور النشر المصرية والعربية والأجنبية، إلى جانب قطاعات وزارة الثقافة المختلفة، إعتبارًا من أن المعرض «عيد الكتاب» السنوي الذي ينتظره المبدعين، والمفكرين لطرح إبداعاتهم فيه كل عام. وعلى الرغم من إرتفاع أسعار الورق، إلا أن دور النشر تتنافس على إصدار أكبر قدر من الأعمال الإبداعية والفكرية، لكتابهم المتعاقدين معهم، وتسهم وزارة الثقافة متمثلة في الهيئة المصرية العامة للكتاب، لمساندة دور النشر في أزمة الأسعار، فقررت الهيئة مؤخرًا تخفيض الزيادة التي كانت قد أقرت من قبل بالنسبة للناشرين العرب المشاركين في المعرض، لتكون 2% بدلًا من 5%، وبالنسبة للناشرين المصريين 5% بدلًا من 12.5 %، وذلك دعما لصناعة النشر في مصر بشكل خاص، والوطن العربي بشكل عام، وتأكيدًا على الدور الذي تلعبه مصر ووزارة الثقافة، في حماية صناعة النشر ومساندة الناشرين بشكل مستمر. وشهد الشهرين الماضيين إصدار الهيئة العامة للكتاب، لأكثر من 100 عنوانًا جديدًا استعدادًا لطرحهم في معرض القاهرة، ومن أبرز تلك المؤلفات كتاب «فصول عن الصين» تأليف السفير الدكتور السيد أمين شلبي، رواية "صورة مريم" للكاتبة والروائية مريم العجمي، وكتاب "الانتماء.. والمواطنة في التراث الشعري" للشاعر أحمد سويلم، والجزأين الحادي عشر، والثاني عشر من "موسوعة المسرح المصري المصورة" للدكتور عمرو دوارة، كتاب "الجامع بين العلم والعمل النافع في صناعة الحيل" تصنيف أبي العز بن إسماعيل الجزري، تحقيق الدكتور أحمد يوسف الحسن، دراسة الكتور حافظ شمس الدين عبد الوهاب، رسوم الفنان أحمد الجنايني، كتاب "شرح صحيح البخاري.. المسمى بالتنقيح شرح الجامع الصحيح، للإمام الحافظ شيخ الإسلام أبي عبد الله بدر الدين ابن بهادر الزركشي المتوفي سنة 794هجرية، ضبط وتحقيق رضوان جامع رضوان.

وكذلك أصدرت الجزء الثاني من "مذكرات مصطفى النحاس.. ربع قرن من السياسة في مصر 1927: 1952" دراسة وتحقيق أحمد عز الدين، و كتاب "التغيرات المناخية.. الأسباب.. الأدلة.. المواجهة" للدكتور عواد حامد موسى، كتاب "القضايا السياسية في المسرح المصري.. 1952: 1967م" للكاتبة أسماء أبو العلا غريب، والجزء الثالث من "سيرة الظاهر بيبرس" للشاعر بيرم التونسي، من تحرير الباحث سيد مهدي عنبه، ومراجعة وتقديم الدكتور عبد الرحمن حجازي.

فيما صدر عن دور النشر الخاصة، رواية "كفر أبو طيب" للكاتب أحمد عبد العزيز صالح، عن دار نشر الدليل الثقافي، وعن الدار المصرية اللبنانية للنشر، فى القاهرة، رواية "سيد والعصابة" للكاتب ولاء كمال، وهى رواية فانتازيا، وكتاب "تاريخ شعبي لكرة القدم" تأليف ميكائيل كوريا وترجمة محمد عبد الفتاح السباعي، وعن دار سرد للنشر والتوزيع، الطبعة الثانية، للمجموعة القصصية "وكان مساء" للكاتب الألماني هاينريش بُل، والحاصل على جائزة نوبل العالمية للآداب في العام 1972، من ترجمة وتقديم سمير جريس.

وأيضًا كتاب "ياسين التهامى.. أسرار عميد دولة المداحين" للإعلامى الدكتور محمد الباز، عن دار بتانة، وعن المركز القومي للترجمة صدرت الطبعة العربية من كتاب "مشاعر تصنع تاريخًا: تأثير العواطف الجمعية من هتلر إلى أوباما"، بترجمة الدكتورة علا عادل، ومن تأليف لوك شومبي وإلكة إندرت، وللشاعرة الكويتية سعاد الصباح صدر مجموعة شعرية جديدة حملت عنوان "أنت وأنا.. والليل"، وللكاتب سامح الجباس صدر كتاب "محفوظ والسحار.. أسرار روائية" عن دار ريشة للنشر.