أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية أن العلاقات المصرية الصينية تتمتع بالقوة في مختلف المجالات ولا سيما العلاق

مصر,الصين,محمد معيط,رجال,الأولى,وزير المالية,اليوم,التجارة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

وزير المالية: العلاقات المصرية الصينية تتمتع بالقوة في كافة المجالات خاصة الاقتصادية

الشورى

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية أن العلاقات المصرية الصينية تتمتع بالقوة في مختلف المجالات، ولا سيما العلاقات الاقتصادية التي تشهد تطورًا ملحوظًا بين البلدين، حيث يمكن القول بأن العلاقات المصرية الصينية تجاوزت الـ64 عامًا.

وقال معيط - في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط، على هامش حفل تدشين جمعية رجال الأعمال المصريين الصينيين، مساء اليوم الأحد - إن حجم التجارة البينية بين مصر والصين تبلغ 15 مليار دولار، لافتا إلى أن معظم الصادرات المصرية إلى الصين تتمثل في الحاصلات الزراعية والسلع الصناعية النصف مصنعة والصناعات الهندسية، بينما تتمثل أغلب الواردات المصرية من الصين في المنتجات النهائية والمدخلات الصناعية، وفيما يخص المنتجات الغذائية التي تستوردها الصين من مصر، فهي تتمثل في اللحوم ومصنوعاتها والألبان والمنتجات البحرية والفاكهة والزيوت. وأوضح معيط أنه خلال الأشهر الـ8 الأولى من العام الماضي 2021، سجلت قيمة الواردات المصرية من الصين نحو 8.61 مليار دولار في مقابل 7.702 مليار في الفترة المقابلة من العام 2020، وقد توزعت أهم الواردات المصرية من الصين بين الآلات والأجهزة الكهربائية وأجزائها والآلات والأجهزة الآلية وأجزائها والمراجل والألياف الاصطناعية وجرارات وسيارات.

ولفت وزير المالية إلى أن التوسعات الجديدة للمنطقة الاستثمارية الصينية بقناة السويس "تيدا" ستبلغ مساحتها 6 كم، بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 230 مليون دولار أمريكي، لجذب ما يقرب من 180 مشروعًا من المشروعات الصغيرة بمنطقة التوسعات.

وأضاف معيط أن من خطط مصر لتنويع أسواق التمويل العالمية التي تلجأ إليها، العمل حاليا على إصدار سندات "باندا" الصينية بالعملة الوطنية الصينية "اليوان" بقيمة نصف مليار دولار.