استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى أحمد حسن آدم وزير الثروة السمكية الصومالى لبحث التعاون الم

أسماك,أحمد حسن,مصر,وزير الزراعة,السيسى,السيد القصير

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

وزير الثروة السمكية الصومالى يهنئ مصر على التنظيم الرائع لقمة المناخ

الشورى

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أحمد حسن آدم وزير الثروة السمكية الصومالى، لبحث التعاون المشترك بين البلدين فى مجال الثروة السمكية.

 

وخلال اللقاء رحب "القصير" بالتعاون مع الصومال، مشيرًا إلى أن هناك توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية بتقديم كافة أوجه الدعم للأشقاء الأفارقة.

 

ومن جانبه، قدم الوزير الصومالى الشكر للقصير على إتاحة الفرصة لمقابلته، كما هنأ مصر على التنظيم الرائع لقمة المناخ cop 27 بشرم الشيخ ومستوى الحضور الكبير.

 

وتناول اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بملف الثروة السمكية وكيفية دعم هذا القطاع الهام بالصومال الشقيق.

 

واتفقا الوزيران على التعاون فى تقديم الدعم الفنى والتدريب وبناء القدرات فى الصومال والاستثمار فى قطاع الأسماك هناك، ونقل الخبرة المصرية فى تأهيل الكوادر الصومالية للعمل فى تصدير الأسماك وحماية الشواطئ وأجهزة المراقبة، والتعاون فى مجال صناعة مراكب الصيد، وكذا التعاون فى صيد أسماك التونة وعمليات التصنيع والتغليف والتعبئة وتهيئة المنتج السمكى للتصدير إلى الخارج، وكذلك استقبال المتدربين من الجانب الصومالى بشكل فورى وتدريبهم على الأنشطة السمكية والاستزراع السمكى بالمركز الدولى المصرى للزراعة.

 

وفى نهاية اللقاء، اتفق الوزيران على تحديث مذكرات التفاهم الموقعة فى عام 2015 بين الجانبين على أن يبدأ العمل بها فور الانتهاء من التوقيع عليها.

 

كما اتفق الجانبان على تحديد نقاط تواصل وتشكيل لجنة فنية مشتركة تضم فى عضويتها خبراء من كل التخصصات الزراعية والسمكية والحيوانية والبيطرية على أن تجتمع بشكل دورى عبر تقنية الفيديو كونفرانس، لمتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه.