انطلقت صباح اليوم الخميس فعاليات يوم الحلول بمؤتمر المناخ بشرم الشيخ وهو آخر الأيام الموضوعية المتخصصة بقمة ا

يوم,إفريقيا,النقل,الوعي,مصر,الحكومة,ريادة الأعمال,اليوم,المالية,البيئة,الاستثمار

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

يوم الحلول.. تفاصيل 8 جلسات بمؤتمر المناخ اليوم

الشورى

انطلقت صباح اليوم الخميس فعاليات يوم الحلول بمؤتمر المناخ بشرم الشيخ، وهو آخر الأيام الموضوعية المتخصصة بقمة المناخ.

ويجمع يوم الحلول بين ممثلي الحكومات والشركات والمبتكرين لتبادل خبراتهم وأفكارهم بهدف نشر الوعي وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات وربما بناء التحالفات والتعاون في المستقبل.

ومع الأخذ في الاعتبار أن الشركات الناشئة يمكن أن تجلب الإبداع والابتكار في جهود مكافحة تغير المناخ، سيجمع يوم الحلول بين الشركات الراسخة والمبتكرين الصغار والمتوسطين جنبًا إلى جنب مع ممثلي الحكومة والمؤسسات المالية بهدف تبادل الخبرات ومناقشة التحديات ويحتمل بناء التعاون والتحالفات المستقبلية.

ونستعرض معكم فيما يأتي جلسات يوم الحلول بمؤتمر المناخ:

1. ملاحظات افتتاحية رفيعة المستوى

يجب أن يخلق "يوم الحلول" مساحة لتبادل أفضل الممارسات والدروس المستفادة وإثبات الصلة بين الحلول المبتكرة والجهود المبذولة لتعزيز العمل المناخي. يجب أن يتم ذلك من خلال مجموعة من الوظائف المتنوعة لضمان مشاركة واسعة ومتعددة التخصصات من الشركاء وأصحاب المصلحة المعنيين.

2. أصدقاء تخضير الميزانيات الوطنية / خطط الاستثمار للبلدان الأفريقية والنامية

تهدف المبادرة إلى تقديم حلول مناخية من خلال تشكيل عملية تخطيط وتصميم السياسات الاقتصادية بما يتناسب مع تأثير تغير المناخ، وتحديد الجهود المبذولة في التخفيف والتكيف، وتحديد الثغرات في الدعم المطلوب.

3. ريادة الأعمال الخضراء

تم خلال الجلسة عرض قصص نجاح رواد الأعمال الذين يقدمون حلولًا منخفضة الانبعاثات أو مقاومة للمناخ في مصر وأفريقيا. وستناقش كذلك آليات وبرامج الدعم لأصحاب المشاريع المناخية، والنظر في السياسات التي تعزز رواد الأعمال في مجال المناخ، فضلًا عن تقليل الحواجز النظامية مثل التغلب على فجوات التمويل وبناء القدرات.

4. النقل المستدام والتنقل الحضري

شملت الجلسة الإطلاق الرسمي لمبادرة رئاسة الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف لدعم مسارات النقل المنصفة والصحية والخضراء والمرنة في إفريقيا والجنوب العالمي. سيتم عرض التقنيات المبتكرة الموجهة نحو حلول نقل منخفضة الكربون وبأسعار معقولة وصحية في البيئة الحضرية في الجنوب العالمي.

5. حلول المناخ من قبل القطاع الخاص

تعمل هذه الجلسة على تسخير الحوار بين المسؤولين الحكوميين / صانعي السياسات والقطاع الخاص حيث سيعرض القطاع الخاص التزامه بتقديم حلول مناخية في الاقتصادات الناشئة والنامية. كما سيعقد مناقشة حول التحديات والفرص في خلق بيئة مواتية لمشاركة القطاع الخاص في تطوير الحلول المناخية

6. الاجتماع الوزاري للإسكان والحضر بشأن المدن وتغير المناخ "الطريق من مؤتمر الأطراف السابع والعشرين إلى المنتدى الحضري العالمي الثاني عشر"

تشمل البداية الإطلاق الرسمي لمبادرة رئاسة الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف "SURGe" وحلقة نقاش وزارية حول التحضر وتغير المناخ. ويهدف الحدث إلى زيادة أوجه التآزر بين المناخ والمجتمعات الحضرية، وتنفيذ الإجراءات متعددة المستويات، والمساهمة في رفع مستوى طموح المساهمات المحددة وطنيًا وتعزيز إجراءات التكيف والتخفيف على المستويين المحلي ودون الوطني.