ومن المنتظر أن يصل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الثلاثاء إلى العاصمة الجزائرية على رأس الوفد المصري إلى ال

الجزائر,مصر,سوريا,الرئيس عبد الفتاح السيسي،,القاهرة,فيروس,الديمقراطية,اليوم

الأربعاء 24 أبريل 2024 - 12:07
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

هذه أولويات مصر في القمة العربية بالجزائر

الشورى

 

 

ومن المنتظر أن يصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة الجزائرية على رأس الوفد المصري إلى القمة العربية التي تستمر يومين.

 

هذا هو التجمع الأول للقمة العربية السنوية منذ اندلاع فيروس كورونا، وكان من المقرر أن تعقد القمة في موعدها السنوي في مارس، ولكنها تأجلت بسبب الخلافات الكثيرة حول جدول أعمالها ورغبة رئيسها المقبل عبد المجيد تبون في متابعة بعض التحركات السياسية التي لم تخضع لإجماع عربي فوري.

 

وبحسب مصدر في جامعة الدول العربية، أرادت الجزائر إعادة النظام السوري إلى اجتماعات الجامعة العربية، تم تعليق سوريا في عام 2011 كرد فعل على القمع الوحشي لدعوات الديمقراطية قبل أن يتحول الوضع برمته في سوريا إلى شبه حرب أهلية.

 

كما عرضت الجزائر دعوة بعض دول المنطقة للحضور كضيوف، لم يحصل أي من الاقتراحين على إجماع كاف من الدول الأعضاء في المنظمة العربية.

 

وقال المصدر إنه بمجرد أن قررت الجزائر إبقاء المخطط السياسي للقمة "في النطاق السياسي التوافقي، سارت الأمور على المسار الصحيح.

 

وأضاف أن مصير القمة كان موضع تكهنات كبيرة حتى نهاية الصيف، لكن الجزائر تصرفت بطريقة براغماتية لإنقاذ الموقف.

 

وبحسب مصادر دبلوماسية مصرية، فإن القاهرة كانت دائما تؤيد السعي وراء الخطوط السياسية التوافقية والبراغماتية في ضوء "العثرات الدولية والإقليمية العديدة التي تتطلب نهجا براغماتيا وتوقعات واقعية.

 

هذه لحظة حيث من الواضح أن الدول العربية تتبع أجندات مختلفة. لإنجاح الأمور وتجنب إلغاء القمة، كان على كل دولة من الدول الأعضاء الحد من توقعاتها من القمة العربية ".

 

من الواضح أن القمة تنعقد في وقت يشهد توترًا دوليًا شديدًا بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا، مع بعض السيناريوهات المستقبلية المثيرة للقلق لهذه الحرب، لا سيما مع تأثيرها على الأمن الغذائي العالمي على حساب العديد من الدول، بما في ذلك الدول العربية.

 

لم تكن كل العواصم العربية متفقة على مواقفها من هذه الحرب. خلال الأشهر التسعة الماضية، لم تقترب المواقف كثيرًا.

 

وقال المصدر إن مصر ترى أنه عندما يتعلق الأمر بالعلاقات الدولية، يجب على كل دولة عضو أن تقرر خياراتها بما يتماشى مع أولوياتها السياسية الخاصة، "تمامًا كما نفعل نحن".