تحت رعاية رئيس الوزراء مصطفى مدبولي انطلق مؤتمر الأدوية لمؤسسة الأهرام على مدى يومين اليوم الأحد في نسخته ا

مصر,الصحة,الأدوية,إزالة,الوزراء,رئيس الوزراء,المستشار,الصناعة,الصحة العالمية,إفريقيا,الاستثمار,اليوم

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

انطلاق الدورة الثالثة لمؤتمر الاهرام الصيدلاني.. وهذه أهم توصياته

الشورى

تحت رعاية رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، انطلق مؤتمر الأدوية لمؤسسة الأهرام على مدى يومين، اليوم الأحد، في نسخته الثالثة تحت شعار "الأدوية والرعاية الصحية في الجمهورية الجديدة".

يركز المؤتمر على التحديات التي يواجهها قطاع الأدوية في مصر والإمكانات التي يمكن إطلاقها من أجل أداء أقوى.

وقال عبد المحسن سلامة رئيس مؤسسة الأهرام إن جلسات المؤتمر تناقش الدور الذي تلعبه الدولة في تطوير صناعة الأدوية وخارطة طريق التحول الرقمي للقطاع والرعاية الصحية المستدامة.

 وشددت ممثلة منظمة الصحة العالمية في مصر، نعيمة القصير، على أن المبادرات الرئاسية التي تم إطلاقها في قطاع الرعاية الصحية بالبلاد تمثل نموذجًا فريدًا من حيث التحرك نحو تغطية الرعاية الصحية الشاملة، مستشهدة بمبادرة 100 مليون صحة، وحملة القضاء على التهاب الكبد C. 

كما أشاد الجسير بمبادرة الحياة الكريمة الرئاسية ومبادرة مصر الرقمية التي من المفترض أن تساهم في تحسين جودة خدمات الرعاية الصحية.

وأشار المستشار الصحي الرئاسي المصري، عوض تاج الدين، إلى أن قطاع الأدوية المحلي لديه فرصة كبيرة للنمو، خاصة مع حرص القيادة السياسية على إزالة أي عقبات قد يواجهها القطاع.

وأكد أهمية الدور الذي تلعبه هيئة المشتريات الموحدة في دعم صناعة الأدوية المحلية، ونقل تقنيات الصناعة إلى السوق المحلي، وتشجيع الاستثمار في هذا القطاع الحيوي.

قال محمد الضبابي، الرئيس التنفيذي لشركة GSK، إن التصنيع المحلي للأدوية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يمثل 32٪ من الصناعة العالمية، مضيفًا أن مصر من الدول الرائدة في توطين صناعة الأدوية.

من جهة أخرى، أشار الضبابي إلى أن واردات القطاع تفوق صادراته بعشرة أضعاف، الأمر الذي يتطلب التركيز على تقليل الاعتماد على الواردات من خلال زيادة الاستثمارات في القطاع والتصنيع المحلي.