اكتشف علماء آثار في شمال العراق الأسبوع الماضي منحوتات صخرية عمرها 2700 عام تظهر مشاهد حرب وأشجار من الإمبراطو

الأرض,العالم,اليوم,الميلاد,العراق,يوم,الجمعة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

اكتشاف منحوتات صخرية عمرها 2700 عام في الموصل بالعراق

الشورى

 

 

 

اكتشف علماء آثار في شمال العراق الأسبوع الماضي منحوتات صخرية عمرها 2700 عام تظهر مشاهد حرب وأشجار من الإمبراطورية الآشورية، بحسب ما أفاد عالم آثار اليوم الجمعة.

 

واكتشف فريق من الخبراء المنحوتات على ألواح من الرخام في الموصل، ثاني أكبر مدن العراق، الذين عملوا على ترميم موقع بوابة مشكي الأثرية، التي دمرها مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية بالجرافات عام 2016.

 

وقال فاضل محمد رئيس أعمال الترميم إن الفريق فوجئ باكتشاف " ثماني جداريات عليها نقوش ورسومات وكتابات ''.

 

كانت بوابة مشكي واحدة من أكبر بوابات نينوى، وهي مدينة آشورية قديمة في هذا الجزء من المنطقة التاريخية لبلاد ما بين النهرين.

 

وتظهر المنحوتات المكتشفة، من بين أشياء أخرى، مقاتلًا يستعد لإطلاق سهم بينما تظهر أخرى أشجار نخيل.

 

وأضاف محمد، مشيرًا إلى ملك الإمبراطورية الآشورية الجديدة الذي حكم من 705 إلى 681 قبل الميلاد: " تُظهر الكتابات أن هذه الجداريات قد بُنيت أو صنعت في عهد الملك سنحاريب ''.

 

اجتاح تنظيم الدولة الإسلامية أجزاء كبيرة من العراق وسوريا في عام 2014 ونفذ حملة تدمير منهجي للمواقع الأثرية التي لا تقدر بثمن في كلا البلدين، خرب المتطرفون المتاحف ودمروا المواقع الأثرية الرئيسية في حماستهم لمحو التاريخ.

 

قامت القوات العراقية بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة بتحرير الموصل في عام 2017 وفقد المتطرفون آخر قطعة من الأرض كانوا يسيطرون عليها بعد ذلك بعامين.

 

كانت أراضي العراق اليوم موطنًا لبعض أقدم المدن في العالم. تنتشر الآلاف من المواقع الأثرية في جميع أنحاء البلاد، حيث عاش السومريون والبابليون والآشوريون ذات يوم.