قال مصطفي الجمال الباحث بمركز البحوث العربية والإفريقية بالقاهرة إن مشروع سد النهضة الإثيوبي مؤامرة تاريخية

سد النهضة,الصين,الشورى,جريدة الشورى,الزراعة,النواب,الكهرباء

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

مركز البحوث العربية لـ« الشورى »: سد النهضة مؤامرة تاريخية..وتوليده للكهرباء ضعيف

سد النهضة  الشورى
سد النهضة

قال مصطفي الجمال، الباحث بمركز البحوث العربية والإفريقية بالقاهرة، إن مشروع سد النهضة الإثيوبي مؤامرة تاريخية على مصر، بدأتها الولايات المتحدة، ردًا على إنشاء السد العالي بمعونة السوفييت، وظل مشروع سد النهضة متعثرًا خشية من الرد المصري.

وتابع الباحث حديثه في تصريح خاص لـ« جريدة الشورى»: أن مشروع سد النهضة  استعاد حيويته بمعدلات متسارعة بعد أزمة الدولة المصرية منذ 2011 وبالاستفادة من التعاون مع الصين والإمارات وإسرائيل وتركيا

وتعليقًا على الإعلان الإثيوبي الأخير بتوليد الكهرباء من السد، قال الجمال إن التطور الأخير بتوليد الكهرباء مازال رمزيًا وضعيفاً، والاحتفال تم للاستهلاك المحلي وإشهار التحدي للدولة المصرية.

وأشار مصطفي الجمال إلى أن الرد المصري مازال ضعيفًا وغير مباشر، مؤكدًا أن الموقف المصري يزداد حسما مع إنفجار الحرب في أوكرانيا.

 

وأنهي باحث مركز البحوث العربية والإفريقية حديثه قائلًا:" أن تكتيك النظام المصري خاطيء في عدم تعبئة الشعب ضد هذا الخطر الوجودي، بهدف أن يتصرف النظام بحرية دون ضغوط شعبية،بينما يعد الغضب الشعبي من أهم الوسائل في تحريك المواقف الدولية.

 

ومن جانبه قال الدكتور هانى سويلم، وزير الرى، خلال اجتماع لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب اليوم، وردا على سؤال النائب هشام الحصرى، بشأن رسالة طمأنة للمواطنين حول هذا الملف، إن ملف سد النهضة يحظى باهتمام كبير من قبل القيادة السياسية بشكل دقيق، متابعا:" لا أعتقد أن يكون هناك ملف يحظى باهتمام من قبل القيادة مثل ملف المياه".