قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد محمد أشتية إن رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني محمد مصطفى سيجري مفاوضات بشأن

الوزراء,لبنان,مصر,الغاز,قضية,الجزائر,الاستثمار,رئيس الوزراء

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

فلسطين: مشروع استخراج الغاز يمثل قضية استراتيجية مهمة.. وإسرائيل ترد

رئيس الوزراء الفلسطيني  الشورى
رئيس الوزراء الفلسطيني

قال رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد محمد أشتية، إن رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني، محمد مصطفى، سيجري مفاوضات بشأن اتفاقية استخراج الغاز مع الشركة المصرية للغاز الطبيعي إيجاس، مؤكدًا أنه سيشكل  لجنة من عدة وزراء لمتابعة تطورات الغاز الفلسطيني، حسبما أعلنت وسائل إعلام فلسطينية.

 

 

وبحسب صحيفة "العربية الجديدة"، فإن السلطة الفلسطينية ستوقع الاتفاقية قبل نهاية العام الجاري، وستحدد المعاهدة المذكورة توزيع الحصص على الشركاء وطريقة تسويق الغاز.

 

 

كما قال رئيس الوزراء الفلسطيني، في تصريحات نقلتها صحيفة عرب نيوز:" إننا تريد اتفاقا يخدم حقوقنا وقدراتنا الوطنية، ويفيد شعبنا، مؤكدًا أن مشروع استخراج الغاز يمثل قضية استراتيجية مهمة بالنسبة للشعب الفلسطيني".

 

كما أبدت السلطة الفلسطينية منذ سنوات اهتمامًا باستغلال حقل الغاز الطبيعي أمام قطاع غزة، الذي تسيطر عليه منذ عام 2007 منافستها السياسية حماس، والتي وقعت معها مؤخرًا اتفاقية مصالحة في الجزائر.

 

وسيتعين على حكومة محمود عباس التوصل إلى اتفاق مع قطاع غزة وإسرائيل، لبدء استخراج الغاز من حقل غزة البحري، فيما أكدت وسائل إعلام فلسطينية أن رام الله تأمل أن تتمكن مصر من إقناع إسرائيل بالسماح للمشروع وأن تتوسط الولايات المتحدة بين الطرفين كما فعلت في الاتفاقية البحرية مع لبنان.

 

وكشف وسائل إعلام فلسطينية، أنه يمكن لإسرائيل أن تعرقل المشروع إذا استفادت حماس بأي شكل من الأشكال من الغاز الطبيعي، مؤكدَة أن السلطات الإسرائيلية ستطرح شرط عدم استفادة الجماعة الإسلامية من المشروع.