أشاد النائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب بجهود وزير التموين د. علي المصيلحي في توفير السلع في ظل

فيروس,العالم,البنك,النواب,مصر,التموين,استيراد,الزراعة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

مجلس النواب يشيد بجهود وزير التموين في توفير السلع

الشورى

أشاد النائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب بجهود وزير التموين د. علي المصيلحي في توفير السلع في ظل الأزمة العالمية.

 جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الزراعة لمناقشة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 408 لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاق قرض المشروع الطارئ لدعم الأمن الغذائي والاستجابة المرنة بين جمهورية مصر العربية والبنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية بمبلغ 500 مليون دولار أمريكي.

وقال وزير التموين على مصيلحي ، إن هذه الاتفاقية مهمة جدا، بسبب الظروف التى يمر بها العالم والتي بدأت بجائحة فيروس كورونا، ثم أزمة الحرب الروسية الأوكرانية والتي أعقبها ارتفاع أسعار السلع والمنتجات الأساسية.

وأضاف: الحرب الروسية الأوكرانية، أدت إلى نقص المعروض من السلع الأساسية، و مصر كانت فى موقف غير مسبوق نظرا لاعتمادنا على القمح الروسى والاوكرانى، مما دفعنا لتغيير مصادر استيراد القمح ، وقد اتخذنا قرارات كثيرة للتفاعل  مع التغييرات غير المسبوقة التى حدثت خلال الأشهر الماضية، واستطعنا للوصول إلى ٤.٢ من المخزون الاستراتيجي للقمح .

وأضاف أن ظاهرة الحرب الروسية الأوكرانية، دفعت  الغرب للتحرك للحفاظ على الأمن الغذائى، ولأول مرة أكد  البنك الدولى، أنه مستعد لتمويل قرض تنموى على ١٨ سنة و٥ سنوات سماح ، والجزء الأول  من القرض وهو ٣٨٥ مليون دولار تقريبا لشراء مليون طن قمح، مما يساهم فى عدم الضغط على احتياجات العملة الصعبة.

والجزء الثانى من القرض سوف يستخدم لمشروع انشاء الصوامع لزيادة القدرة التخزينية، للحفاظ على الاحتياطي الاستراتيجي وتوفير الاقماح اللازمة للسوق المحلى.

وقال وزير التموين د على المصيلحي: إن ملف الأمن الغذائي ضرورة في ظل الأزمة العالمية و ارتفاع اسعار السلع و اضاف كنا نستورد ٨٠ ٪؜ من القمح و تم اتخاذ اجراءات بالتعاون مع وزارة الزراعة بما يساهم في تعدد و تنوع مصادر الحصول على السلعة

وقال المصيلحي:  ما حققناه من مخزون  استراتيجي اعطانا نفس هادئ و نحن نتحرك في السوق العالمي

فلسنا مجبرين على دخول  سوق يشهد ارتفاع في الاسعار اعدم الضغط على احتياجات العملة الصعبة