ارتفعت أسعار القمح العالمية خلال تعاملات اليوم الخميس الموافق 11 من أغسطس الجاري بنسبة 0.37% وسجل سعر البوشل

اليوم,الداخلية,ولاية,روسيا

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

ارتفاع أسعار القمح عالميًا.. الخميس 11 أغسطس

الشورى

ارتفعت أسعار القمح العالمية خلال تعاملات اليوم الخميس الموافق 11 من أغسطس الجاري، بنسبة 0.37%، وسجل سعر البوشل 819 سنتا، ببورصة شيكاغو للحبوب، بعد أن افتتح التداول عند نفس سعر الإغلاق السابق 816 سنتا.

وتشهد الأسواق حالة من الارتباك وعدم الاستقرار في ظل استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية، والتضخم ، ورفع أسعار الفائدة، إلا أن اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية تمثل انفراجه خلال الفترة المقبلة.

وتتوقع الأسواق انخفاض أسعار القمح مستقبلاً بعد الإفراج عن 25 مليون طن قمح أوكراني، بموجب اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية، والتي وقعتها كل من روسيا وأوكرانيا مؤخرًا برعاية الأمم المتحدة، لتصدير الحبوب عبر موانئ البحر الأسود.

وتُعد هذه الاتفاقية انفراجة نحو استقرار أسعار الحبوب عالميًا، خاصة مع الإفراج عن 25 مليون طن قمح أوكراني محجوبة، وإرسالها إلى الأسواق العالمية، مما سيساهم بشكل كبير في تراجع أسعار القمح التي شهدت ارتفاعاً كبيراً منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة تستعد لجني محصول هائل من قمح الربيع في الأسابيع القادمة، وهو ما يمكن، لو تحقق أن يسهم في تخفيف أزمة النقص العالمية في هذه الحبوب التي نتجت عن الاضطرابات في منطقة البحر الأسود وفقا لوكالة بلومبرج.

ومن المتوقع أن تدرّ حقول منطقة داكوتا الشمالية، أعلى ولاية أميركية إنتاجاً للقمح، محصولاً قياسياً يصل إلى 49.1 بوشل عن كل فدان من الحبوب، وفق التقديرات النهائية لجولة المحاصيل على مدى ثلاثة أيام بقيادة "مجلس جودة القمح" (Wheat Quality Council). ويمثّل إنتاج ولاية داكوتا الشمالية نحو نصف محصول قمح الربيع بالولايات المتحدة.

وعلى الصعيد المحلي، تواصل وزارة التموين، والتجارة الداخلية استلام محصول القمح المحلي من المزارعين حتي نهاية أغسطس الجاري، مستهدفه شراء نحو 6 ملايين طن من القمح المحلي، لافته إلى أن الكميات المستلمة من القمح المحلي حتى الأن تجاوزت 4 ملايين طن.