سلم السفير محمد جابر أبوالوفا سفير مصر لدى تنزانيا السفيرة ليبراتا مولامولا وزيرة الخارجية والتعاون الشرق إف

التعاون الاقتصادي,مصر,التنمية المستدامة,الخارجية,الأمم المتحدة,الثلاثاء,اليوم,الاستثمار

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

السفير المصري يسلم وزيرة خارجية تنزانيا دعوة للمشاركة في مؤتمر المناخ

الشورى

 سلم السفير محمد جابر أبوالوفا سفير مصر لدى تنزانيا، السفيرة ليبراتا مولامولا وزيرة الخارجية والتعاون الشرق إفريقي بجمهورية تنزانيا المتحدة، الدعوة لمشاركة بلادها في فعاليات الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27 بشرم الشيخ فى شهر نوفمبر المقبل.

وذكرت وزارة الخارجية -عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) اليوم الثلاثاء- أن السفير المصرى استعرض خلال اللقاء أولويات الرئاسة المصرية المقبلة للمؤتمر، والتي تأتي على رأسها موضوعات التكيُف مع تغير المناخ وحشد تمويل المناخ، وأن الرئاسة المصرية للمؤتمر ستعمل على تبني مقاربة شاملة ومحايدة بهدف خلق الأجواء المناسبة التي تتيح للأطراف المختلفة الوصول لتوافقات حول القضايا ذات الأولوية.

وأكد السفير المصري إيلاء مصر أهمية لشواغل وأولويات القارة الإفريقية إزاء موضوعات تغير المناخ وقضايا تمويل المناخ، وأهمية توفير الدعم للدول الإفريقية من جانب الدول المتقدمة ومؤسسات التمويل الدولية بما يلبي احتياجات القارة على صعيد التكيُف مع تغير المناخ وتحقيق التنمية المستدامة. 

وأعرب السفير -خلال اللقاء- عن حرص مصر على تطوير وتعزيز مختلف مجالات التعاون مع تنزانيا والارتقاء بها إلى آفاق أرحب وأوسع وبما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين، مستعرضاً فى هذا الصدد تطورات مشروعات التعاون المشترك بين البلدين، وموقف الاستثمارات المصرية في تنزانيا وبرامج التعاون الفني والتقني والثقافي والتعليمي.

وأكد دعم مصر للخطط التنموية للحكومة التنزانية، واهتمامها بتشجيع القطاع الخاص المصري على الاستثمار في تنزانيا في العديد من المجالات، فضلاً عن تشجيع الشركات المصرية على المشاركة في الفعاليات التجارية والاستثمارية بتنزانيا، بما يعزز من علاقات التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين الشقيقين.

بدورها، أكدت وزيرة الخارجية التنزانية حرص بلادها على دفع علاقاتها مع مصر في مختلف المجالات، واستكشاف مجالات وأطر جديدة للتعاون بينهما، مثمنةً دور مصر المهم على الصعيد الاقتصادي والتجاري والاستثماري في بلادها، والذي يعكس رغبة مصر الجادة في دعم جهود تنزانيا التنموية.

كما نوهت مولامولا باهتمام بلادها بمؤتمر (COP 27) وحرصها على المشاركة في كافة فعالياته لطرح وجهة نظرها بشأن ملف تغير المناخ وتداعياته على تنزانيا. 

وناقش الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسُبُل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، لاسيما في ضوء نتائج الزيارة المهمة والناجحة التي قامت بها سامية حسن رئيسة تنزانيا للقاهرة خلال شهر نوفمبر 2021، وزيارة وزيرة الخارجية التنزانية للقاهرة في يونيو 2022.

كما بحثا عددا من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.