قال مصدر في الرئاسة الفرنسية الإليزيه الجمعة إن فرنسا والإمارات ستوقعان الاثنين اتفاقا ستضمن بموجبه الإ

الشتاء,النفط,يوم,رويترز,ماكرون,الغاز,الحكومة,فرنسا,هجوم,مبادرة,روسيا,الإمارات,التعليم

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

فرنسا تتوصل لاتفاق لاستيراد الديزل من الإمارات

الشورى

قال مصدر في الرئاسة الفرنسية "الإليزيه"، الجمعة، إن فرنسا والإمارات ستوقعان، الاثنين، اتفاقاً ستضمن بموجبه الإمارات إمدادات الديزل لباريس.

وحسب وكالة "رويترز" سيتزامن إبرام الاتفاق مع زيارة لباريس يقوم بها رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

كما ستشهد الزيارة اتفاق البلدين على شراكة استراتيجية عالمية في مجال الطاقة لتحديد مشروعات مشتركة في مجالات مثل الهيدروجين والطاقة النووية.

وتسعى فرنسا ودول أوروبية أخرى لتنويع مصادر الطاقة بعد هجوم روسيا على أوكرانيا وما تبعه من قطع إمدادات الغاز الروسي لأوروبا.

وفي وقت سابق، قالت وكالة "بلومبيرج" الأمريكية، إن  شركات "توتال انيرجي" الفرنسية تخوض مباحثات مع الإمارات لاستيراد الديزل وأنواع أخرى من الوقود.

ويأتي ذلك في إطار مساعي الإدارة الفرنسية لتنويع مصادر النفط الذي تستورده، وإيجاد مصادر بديلة للنفط الروسي قبل حلول الشتاء المُقبل، وذلك في ظل استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية.

ونقلت الوكالة عن باتريك بوايان، الرئيس التنفيذي للمجموعة قوله "بموجب مبادرة من الحكومة الفرنسية، نناقش الآن اتفاقية للوصول إلى الديزل وأنواع أخرى من الوقود من الإمارات في الشتاء المُقبل، في حالة احتياجنا لذلك".

وتابع "لن تكون هناك مشكلات مع إمدادات الديزل ووقد التدفئة خلال الأشهر المُقبلة".

ومن المقرر أن يبدأ رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، يوم الاثنين المقبل، زيارة لفرنسا، يلتقي خلالها بالرئيس إيمانويل ماكرون.

وحسب وكالة الأنباء الإماراتية، سيبحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مع إيمانويل ماكرون، علاقات الصداقة وآفاق التعاون والعمل المشترك في مختلف الجوانب، خاصة في مجالات طاقة المستقبل وتغير المناخ والتكنولوجيا المتقدمة.

وسيتطرق اللقاء أيضا إلى "تعزيز التعاون في قطاعات التعليم والثقافة والفضاء، بضوء الشراكة الاستراتيجية الشاملة التي تجمع دولة الإمارات وفرنسا"،

كما سييناقش الجانبان مجمل القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية التي تهم البلدين، وسبل تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.