يمكن للإنسان فقط البقاء لمدة ثلاثة أيام في المتوسط بدون ماء حسب المناخ لأن جسم الإنسان يفقد كمية كبيرة من ال

فقدان,العالم,النباتات,إفريقيا

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

معلومات ستُدهشك.. أبرز الحيوانات التي لا تحتاج لشرب الماء طيلة حياتها

أرشيفية  الشورى
أرشيفية

يمكن للإنسان فقط البقاء لمدة ثلاثة أيام في المتوسط ​​بدون ماء حسب المناخ لأن جسم الإنسان يفقد كمية كبيرة من الماء من خلال التعرق والتنفس والإفراز، في المناطق القاحلة ، كان أمام الحيوانات في جميع أنحاء العالم ملايين السنين للتكيف مع البيئات المعادية.

 كل قطرة عرق ونفث زفير وإفرازات رطبة تزيد من فرص موت أي حيوان صحراوي من خلال الجفاف، هناك عدد قليل من الحيوانات التي يمكنها البقاء على قيد الحياة لسنوات دون شرب أي ماء، تشمل بعض الأمثلة الشائعة سلحفاة الصحراء ، والجرذ الكنغر ، والشيطان الشائك ، والضفدع المائي ، وسمك الرئة الأفريقي ، والضفادع الصحراوية بأسمائها الحقيقية.

عند السؤال عن أي حيوان لا يشرب الماء، فإن أول ما يتبادر إلى أذهاننا هو الجمل، على الرغم من أن الجمل يمكنه البقاء بدون ماء لعدة أيام، إلا أنه يتعين عليه بالتأكيد شرب الماء للبقاء على قيد الحياة، ومع ذلك، هناك حيوانات لا تحتاج لشرب الماء حتى تبقى على قيد الحياة، وسنتعرف عليها في السطور الآتية.

- أبرز الحيوانات التي لا تحتاج لشرب الماء :

1- الجرذ الكنغري (Kangaroo Rat) :

هذا القارض الصغير لا يشرب الماء أبدًا طوال حياته، ولا يحتاج إلى شرب الماء إطلاقا، إذ يحصل على الرطوبة اللازمة من البذور التي يتغذى عليها، لكن هل يكون ذلك كافيا؟!

أودع الله سبحانه وتعالى في حيوان الجرذ الكنغري ميزات خاصة تمكنه من خفض التمثيل الغذائي لتقليل فقدان الرطوبة من الجسم، كما أنه يُفرز بولًا شديد التركيز فلا يفقد الماء عن طريق طرح الفضلات، بالإضافة إلى أنه حيوان لا يلهث ولا يتعرق، وهذه طريقة ممتازة للبقاء على قيد الحياة بالنسبة للقوارض التي تعيش في الصحاري القاحلة.

2- الجربوع (Jerboa) :

اليربوع أو الجربوع من القوار ض الليلية التي تعيش في البراري الصحراوية ويتواجد في أغلب البلدان العربية، حيث تعيش في الصحارى والمناطق الجافة في إفريقيا وآسيا وأوروبا الشرقية، ويعد الجربوع من قوارض الصحراء الجميلة فهو لطيف التكوين يشبه الفأر لكنه أطول منه رجلا وأذنا وشواربه الطويلة متجهة في جميع الاتجاهات.

تتشابه حيوانات الجربوع مع جرذان الكنغر التي تعيش في الولايات المتحدة بدرجة يصعب معها التفريق بينهما، وهو من القوارض التي لا تشرب الماء وتعتمد على رطوبة النباتات والحبوب التي تتناولها, لذا فإن بولها يكون مركزا، ويدخل هذا النوع من القوارض في البيات الصيفي في أشهر القيظ.