قد يعاني العديد من الأشخاص من ألم الكتف ومن الممكن أن يكون الألم ثابتا طوال الوقت أو أنه قد يقتصر على تحريك

الشورى

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

علامة بكتفك يمكن أن تحذرك من الإصابة بمرض خطير

الشورى

قد يعاني العديد من الأشخاص من ألم الكتف، ومن الممكن أن يكون الألم ثابتا طوال الوقت، أو أنه قد يقتصر على تحريك الكتف.

 

وتستعرض "الشورى" في السطور التالية أسباب الآم الكتف و طرق العلاج.

 

قال الدكتور خالد فاروق عبيدو استشاري جراحة العظام بمستشفى الهلال الأحمر، إن الكتف يعتبر من أكثر مفاصل الجسم مرونة واستخداما في حياتنا اليومية، لذا أي ألم به يمكن أن يعيق أداء الأعمال اليومية وعدم الشعور بالراحة، وقد تختلف الأسباب وربما يكون بسبب خلل في الأوتار والأربطة أو العضلات أو مشكلة في المفصل.

 

وأشار "فاروق"، إلى أن أسباب آلام الكتفين يمكن أن تكون بسبب مشاكل صحية في عضلات الكتف المدورة، وهناك 4 عضلات صغيرة مسئولة عن حركة الكتف بشكل طبيعي، عندما تتعرض هذه العضلات لمشاكل معينة يحصل خلل وتظهر آلام الكتف.

 

وأكد الدكتور خالد فاروق أن التهاب الأوتار التكلسي هو أحد أسباب آلام الكتف، حيث يترسب الكالسيوم ويتراكم على الأوتار، مما يسبب ظهور الألم بشكل تدريجي، وتزداد حدة الألم في الليل وعند محاولة القيام بحركات تتطلب رفع الذراعين، مشيرا إلى أن كسر عظمة الترقوة يعتبر أحد أنواع الكسور الشائعة، فقد تنكسر عظمة الترقوة نتيجة التعرض لحادث ما أو نتيجة مد الذراع بشكل خاطئ، وهذا النوع من مسببات آلام الكتف يجب أن يخضع لعناية طبية فورية.

 

ونوه "فاروق" أن هناك العديد من الطرق لعلاج ألم الكتف، ويكمن في العلاج الدوائي ولكن يجب مراجعة الطبيب أولا، أو التدخل الجراحي، أو اللجوء إلى أحد المتخصصين في العلاج الطبيعي للخضوع إلي جلسات العلاج الطبيعي.