الكل يتحرك والوزراء متواجدون فى مكاتبهم وفى ميادين العمل بجميع أنحاء الجمهوريةهيئة الدواء المصرية تحصل على ا

الوزراء,يوم,الأولى,مصر,الجيزة,مخالفات,الحكومة,محمد معيط,الخارجية,وزارة الصحة,التموين,كورونا,رئيس الوزراء,الأرض,وزير المالية,وزير الإسكان,الصحة,الداخلية,وزير التنمية المحلية,الصحة العالمية

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
محمد فودة يكتب عن الحكومة فى رمضان:  العمل متواصل والإنجازات غير مسبوقة والمتابعة لا تتوقف

محمد فودة يكتب عن الحكومة فى رمضان: العمل متواصل والإنجازات غير مسبوقة والمتابعة لا تتوقف

◄الكل يتحرك والوزراء متواجدون فى مكاتبهم وفى ميادين العمل بجميع أنحاء الجمهورية

◄هيئة الدواء المصرية تحصل على اعتماد منظمة الصحة العالمية فى مجال اللقاحات 

◄وزارة الصحة تطلق ١٦٢ قافلة طبية مجانية إلى المناطق النائية 

◄اهتمام حكومى بمبادرة "صوتك مسموع" لحل مشاكل المواطنين وتلقى الشكاوى الخاصة بنقص السلع الغذائية فى المحافظات

◄تنسيق كامل بين "المالية" و"التموين" و"الزراعة" لتيسير توريد المزارعين لمحصول القمح

 

لسنوات طويلة كان شهر رمضان الكريم _ رغم أنه شهر العمل والعبادة _ يمثل لدى كثيرين شهرا لتأجيل العمل والابتعاد عنه، ولم تكن تصلنا أى أخبار عن الحكومة ووزرائها، لكن ما يحدث الآن أن عمل الحكومة لا يتوقف وإنجازها لا ينقطع حتى فى شهر رمضان. خلال الأيام الماضية تتبعت نشاط الحكومة، وبدا أمامى أن الكل يتحرك، والكل متواجد سواء فى مكتبه أو فى ميادين العمل وهى كثيرة ومتعددة. 

ومن بين ما أنجزته الحكومة خلال الأيام القليلة الماضية، كان تلقى الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، تقريراً من الدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، بشأن حصول مصر، ممثلة فى هيئة الدواء المصرية، على اعتماد منظمة الصحة العالمية فى مجال اللقاحات.  وأكد رئيس الوزراء اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، بقطاع صناعة الدواء، وتوجيهاته المستمرة بأهمية دعم التنافسية العالمية فى هذا المجال، والتوسع فى الحصول على الاعتمادات الدولية المختلفة، هذا إلى جانب ضرورة العمل على تعظيم الاستغلال الأمثل للكوادر والطاقات البشرية والإمكانات المحلية المتميزة فى هذا الصدد، وذلك استكمالا لقصص النجاح التى تؤكد وجود نظام رقابى دوائى وطنى، قوى وفاعل ومتكامل طبقا للمعايير العالمية.

رئيس هيئة الدواء المصرية أشار إلى أنه بالحصول على هذا الاعتماد تكون مصر هى أول دولة فى منطقة الشرق الأوسط تحصل عليه، وهو الأمر الذى يعد اعترافا بقوة السلطة الرقابية الدوائية المصرية، كما يؤهل ذلك الاعتماد الدولة المصرية لأن تكون إحدى الدول المرجعية التى يمكن الاعتماد عليها فى العمل الرقابى الدوائى عالميا، وهو ما يعتبر إنجازاً جديداً يؤكد الثقة العالمية فى النظام الرقابى الدوائى المصرى، إلى جانب ما سيسهم فيه ذلك من جذب لمزيد من الاستثمارات لسوق الدواء المصرية، وفتح آفاق تصديرية للقاحات المصرية بالأسواق الخارجية المختلفة.

وفى إطار العمل والإنجاز أعلنت  وزارة الصحة والسكان، تقديم الخدمات الطبية والعلاجية بالمجان لـ207 آلاف و509 مواطنين من خلال 162 قافلة طبية، تم تنفيذها على مستوى الجمهورية خلال شهر مارس الماضى.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أنه تم إجراء 32 ألفا و720 تحليل دم وطفيليات وأشعة، وعقد 41 ألفا و955 ندوة تثقيف صحى، لرفع الوعى الصحى لدى المواطنين، لافتاً إلى تحويل 2101 حالة للمستشفيات لاستصدار قرارات من المجالس الطبية المتخصصة، وإجراء الجراحات اللازمة على نفقة الدولة.

وأكد «عبدالغفار» حرص الوزارة على استمرار تنظيم القوافل الطبية بجميع محافظات الجمهورية مع مراعاة الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية لفيروس كورونا أثناء تقديم الخدمة الطبية للمواطنين.

وعن شكاوى المواطنين  وتقديم حلول لها أشار اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية إلى أن تقرير متابعة مبادرة "صوتك مسموع" خلال شهر مارس 2022 ، أكد تلقى المبادرة 453 ألفاً و353 رسالة منذ انطلاقها منها 85 ألفاً و 49 شكوى ، تم حل82 ألفاً و 506 شكاوى منها بنسبة 97% وجارٍ حل 2543 شكوى. وأوضح اللواء محمود شعراوى أن المبادرة تلقت خلال شهر مارس 11 ألفا و 295 رسالة ، منها 2076 شكوى تم حل 1679 منها بنسبة 81% ،  وكانت أكثر الشكاوى هى القمامة وبلغ عددها  946 شكوى ، يليها شكاوى الإشغالات وبلغ عددها 837 شكوى ، ثم مخالفات البناء وبلغ عددها 118شكوى ، ثم التعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة وبلغ عددها 71 شكوى ، ثم شكاوى الفساد وبلغ عددها 10 شكاوى ، وتمت إحالتها جميعاً إلى الجهات المعنية بالمحافظات للتحقيق فيها واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها ، فيما بلغ عدد الشكاوى التى تخص مبادرة حياة كريمة 11 شكوى .

ووجه اللواء محمود شعراوى العاملين فى المبادرة باستمرار تلقى الشكاوى الخاصة بأى نقص فى السلع الغذائية بالمحافظات أو ارتفاع أسعارها.. مشيرا إلى أن فريق العمل بالوزارة يعمل على مدار اليوم بالتنسيق مع فرق العمل بالمحافظات ، وتعمل المبادرة على 5 أنواع رئيسية من شكاوى المواطنين هى البناء المخالف ، والتعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة ، والمخلفات بأنواعها ، والإشغالات ، والفساد إضافة إلى الشكاوى الخاصة بجائحة كورونا ومخالفة مواعيد إغلاق المحال العامة ومبادرة حياة كريمة .

وعقد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعاً مع المهندس محمد أبوسعدة، رئيس الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، وفريق العمل المرافق له، وبحضور مسئولى الوزارة، لاستعراض مسودة الدليل الإرشادى لأسس ومعايير الحفاظ على الطابع المعمارى ودعم الهوية البصرية، والذى تم إعداده من خلال الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، وسيتم عرضه على إحدى اللجان الفنية للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية، تمهيداً لعرضه على المجلس لاعتماده.

وأوضح الدكتور عاصم الجزار، أنه يتم إعداد الدليل الإرشادى لأسس ومعايير الحفاظ على الطابع المعمارى ودعم الهوية البصرية، تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية، بوضع إطار مرجعى لدعم الهوية البصرية، من خلال أسس ومعايير قابلة للتطبيق، وذلك فى إطار الضوابط والاشتراطات التخطيطية والبنائية الجديدة للمدن المصرية، والتى تهدف لضبط وحوكمة العمران، والارتقاء بمستوى العمران المصرى.

وتنفيذا لتوجيهات الرئيس بتيسير إجراءات توريد القمح المحلى، وسرعة صرف مستحقات المزارعين؛ بما يُشجعهم على توريد أكبر كمية ممكنة، فقد تمت إتاحة  ١,١ مليار جنيه لهيئة السلع التموينية، والبنك الزراعى المصرى كدفعة مقدمة تحت حساب تمويل شراء محصول القمح المحلى؛ حتى يتسنى السداد الفورى لمستحقات المزارعين الموردين.

وصرح وزير المالية الدكتور محمد معيط بأن الحكومة تستهدف هذا العام توريد نحو ٦ ملايين طن من القمح المحلى بتكلفة إجمالية تبلغ نحو ٣٦ مليار جنيه، موضحًا أنه تمت زيادة سعر توريد طن القمح المحلى هذا العام بمبلغ ١١٠٠ جنيه مقارنة بالعام الماضى.

وقال الوزير، إن وزارة المالية تتابع بالتنسيق مع وزارة التموين والتجارة الداخلية موقف التوريد اليومى للقمح المحلى، بحيث تتم إتاحة مبالغ لحساب تمويل شراء القمح المحلى؛ لضمان توفير السيولة المالية الكافية للصرف الفورى لمستحقات المزارعين.

وحققت هيئة الأوقاف المصرية أرقامًا قياسية فى الأرباح والمتحصلات للشهر التاسع على التوالى حيث بلغ إجمالى المتحصلات من إيرادات هيئة الأوقاف المصرية عن الفترة من 1/ 3/ 2022م حتى 31/ 3/ 2022م مبلغًا قدره  (239,875,517) جنيه بزيادة قدرها (118,270,124) جنيه عما تم تحصيله خلال نفس الشهر من العام المالى الماضي2020 /2021م ، وبنسبة زيادة قدرها 97,3% ، وبزيادة قدرها (153,429,231) جنيه عما تم تحصيله خلال نفس الشهر من العام المالى 2019 /2020 م بنسبة زيادة قدرها 177,5%.

وقد حققت هيئة الأوقاف المصرية خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالى الحالى 2021/2022م (1,429,419,001) جنيه بزيادة قدرها (237,122,750) جنيه عما تم تحصيله خلال نفس الفترة من العام المالى الماضى 2020 /2021 م وبنسبة زيادة قدرها 19,9% ، وبزيادة قدرها (470,008,505) جنيه عما تم تحصيله خلال نفس الفترة من العام المالى 2019/ 2020 م وبنسبة زيادة قدرها 49% .

وفى إطار قدرة مصر على جذب المشاهير فقد استقبلت منطقة أهرامات الجيزة السيد براد سميث رئيس شركة مايكروسوفت العالمية برفقة أسرته، وكان فى استقبالهم أشرف محيى الدين مدير عام منطقة آثار الهرم، والذى اصطحبهم فى جولة بالمنطقة. 

وقال أشرف محيى الدين إن الزيارة شملت جولة عند منطقة الهرم الأكبر ومنطقة تمثال أبو الهول ولوحة الحلم، وقد أبدى السيد براد سميث إعجابه بطريقة نحت التمثال وكبر حجمه. كما انتقلت الزيارة إلى منطقة البانوراما، وهناك حرص رئيس شركة مايكروسوفت على التقاط العديد من الصور التذكارية لتسجيل زيارته التى وصفها  بالفريدة والممتعة، معربًا عن سعادته بما شاهده من كنوز بالمنطقة الأثرية المتميزة.  هذه فقط نماذج مما قامت به الحكومة خلال أيام قليلة، ولو تتبعنا بقية الوزارات سنجد أن كل يوم لدينا جديد وإنجاز يتحقق على الأرض.