قدم الدكتور عادل عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي عدة نصائح لطلبة الثانوية العامة قبل ملء رغبات

مصر,وزير التعليم,صدى البلد,طالب,التعليم العالي,الثانوية العامة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

وزير التعليم العالي يكشف مجموعه في الثانوية العامة.. ونصيحة للطلاب قبل تسجيل الرغبات (فيديو)

دكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي  الشورى
دكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي

قدَّم الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عدة نصائح لطلبة الثانوية العامة قبل ملء رغباتهم عبر موقع التنسيق.

وقال خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" الذي يُقدمه الإعلامي أحمد موسى، عبر شاشة "صدى البلد"، مساء الثلاثاء، إنّ كل طالب يُقدِم على كتابة 75 رغبة بشكل كامل ومنظم.

وأضاف مخاطبًا الطلبة: "لازم تخليك هادي جدًا.. عندك 5 أيام، فكَّر إنت وأسرتك وتناقشوا.. واكتب رغباتك بتاعة التخصص كاملة".

ودعا الوزير، كل طالب بألا يعطي الرقم السري إلى أحد حتى لا يُغيِّر الرغبات التي كتبها، موضحًا أن الطالب مسؤول عن رغباته بشكل كامل حتى الـ12 من منتصف ليل الأربعاء - الخميس، بعدها يغلق الباب أمام إجراء أي تعديل.

وأكمل:" مجموعي في الثانوية العامة كان 87%، ودخلت كلية طب الأسنان،موضحًا:"من كان مجموعه 80% فأكثر قبل أكثر من 30 عامًا كان يحصل على مكافأة تفوق، موضحًا أن الدرجة نفسها كان يحصل عليها ثلاثة أرباع الناجحين خلال السنوات العشر الماضية، وهو ما اعتبره أمرًا غير منطقي".

وأشار إلى أن مصر تشهد حاليًّا تغييرًا تاريخيًّا في المنظومة التعليمية، معقّبًا: "سهل جدًا إنك تضحك على واحد ويكون المجموع اللي جابه خادع.. لما يدخل الجامعة يُفاجئ بالرسوب من أول سنة رغم إنه داخلها بـ 99%".

وأكمل وزير التعليم العالي، أن مجاميع السنوات الماضية لم تكن تقييمًا حقيقيًّا للطلبة، واعتبر ذلك ليس ذنب الطلبة بقدر ما كان التقييم نفسه غير منضبط، وفق تعبيره.

وفي سياق متصل، أكد وزير التعليم أنه سيتم منح 200 منحة مجانية سيتم منحها لطلاب جامعات المنصورة الجديدة العلمين الجديدة والجلالة والملك سلمان

وأشار إلى أن الدولة تُشجِّع خريجي الجامعات لمن يرغب في استكمال الدراسة في العلوم الحديثة، حيث تجرى له مقاصة ويحصل على بكالوريوس في علوم جديدة،

واختتم  الوزير حديثه بهدف هذه المنح، مشددًا أنها تستهدف المساهمة في إخراج شباب قادر على تلبية احتياجات سوق العمل بشكل كامل.