أنا ضد الدجل أو الشعوذة لكننى مؤمن بالرقية الشرعية أو العلاجلم تتدخل أى جهة دينية فى مشاهد العمل.. ولم يحذف س

مقبرة,الأولى,أحداث,أمريكا,رجال,الشورى,بات مان,الجمهور,مواقع التواصل,مدرس,قناة النهار

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

حمادة هلال يفتح قلبه لـ "الشورى": أستعد لتقديم "المداح ٢".. وصابر "نمبر وان" فى الشارع

حمادة هلال  الشورى
حمادة هلال

 أنا ضد الدجل أو الشعوذة لكننى مؤمن بالرقية الشرعية أو العلاج

لم تتدخل أى جهة دينية فى مشاهد العمل.. ولم يحذف سوى مشهد "فك سحر العروسة"

 رشحت نسرين طافش للعمل.. والنجمة نجحت فى أداء دورها ببراعة خاصة فى الشر

"صابر" أصبح مثل الأبطال الخارقين "سوبر مان" و"بات مان" و"كابتن أمريكا"

مشغول حاليا بتقديم جزء ثانٍ لفيلم "حلم العمر " مع أحداث أكثر تشويقا وإثارة

 

نجح النجم حمادة هلال فى خلق حالة درامية مختلفة وشديدة الثراء فى الموسم الرمضانى عبر مسلسله "المداح"، من إخراج أحمد سمير فرج، فالعمل جاء مختلفا جملة وتفصيلا عن الأعمال الأخرى التى عرضت على الساحة فى دراما رمضان، ومغايرة بكل تفاصيلها، فالنجم خاض عالم الروحانيات، والابتهالات الدينية، وشكل تجربة فريدة فى مسيرته الفنية، خصوصا فى الدراما التلفزيونية التى اعتاد على تقديمها فى الفترة الأخيرة.

 

وفرض حمادة هلال من خلال مسلسل "المداح" نفسه بقوة فى المنافسة الشديدة، واستطاع أن يجذب شريحة كبيرة من الجمهور لمتابعته، حمادة هلال نجح فى رسم شكل الشخصية من ناحية الأداء وطريقة اللبس فهو يرتدى الجلباب، وبعض الملابس الكلاسيك التى تتماشى مع الشخصية، ولاقى المسلسل نجاحًا كبيرًا وأصداءً واسعة، وخلال حواره مع "الشورى" يفتح حمادة هلال قلبه وعقله ويتحدث عن العمل الذى حقق نجاحا كبيرا على شاشة تلفزيون النهار.

 

 

-ما سر اختيارك لشخصية "صابر" وهل توقعت هذا النجاح لـ "المداح"؟

*فكرة  مسلسل"المداح" كانت تراودنى منذ ٤ سنوات لاقتناعى بوجود أشخاص فى حياتنا مثل "صابر" الذى جسدته فى "المداح" فلديهم رابط إيمانى خاص بينهم وبين الله ويراهم الناس بأن لهم "هبة" أو "قدرات خاصة" ولكن هذه الفكرة لم تكن تلقى قبولا من أصدقائى المنتجين لتنفيذها إلى أن أراد ربنا خروجها، ورغم اقتناعى بالشخصية فإننى كنت أتخوف من أداء مشاهد "فك الأعمال" وإخراج "الجن" أن تكون محل سخرية بين المشاهدين وعلى مواقع التواصل الاجتماعى لكنها خرجت جميعها بشكل طبيعى ومقنع بدون "أفورة" أو "مبالغة" فى الأداء وهو ما صدقه المشاهد.

 

 

-هل كنت تخشى أن يصنف "المداح" بأنه ترويج للدجل أو الشعوذة؟

*بالطبع أنا ضد الدجل أو الشعوذة لكننى مؤمن بالرقية الشرعية أو العلاج بالقرآن حيث قال تعالى " وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا  "، وللعلم لم تتدخل أى جهة دينية فى مشاهد العمل ولم يتم سوى حذف مشهد فى الحلقة الأولى خلال عرضه على قناة النهار بطلب من الرقابة وهو الخاص بفك سحر تم عمله لعروس ليلة زفافها، وأود الإشارة إلى أننى لم أفضل أن أجلس مع شيوخ يقومون بفك الأعمال كى أعرف طريقة عملهم واكتفيت بما قرأته فى هذا المجال من مصادر مختلفة والمخزون الذى تكون بذاكرتى مما شاهدته أو سمعته من مقربين.

 

-من وجهة نظرك ما الفارق بين صاحب الكرامات و"الهبة" وبين "الدجال المشعوذ"؟

*صاحب الكرامات أو الهبة هو إنسان طبيعى مطيع لربنا ويتجنب معاصيه وإيذاء الناس فيكون مستجاب الدعاء بفضل رضا ربنا عليه وإذا دعا بالشفاء لأحد سيستجيب الله له، أما الدجال والمشعوذ فهو مغضوب عليه من ربنا لذا يقوم بالاستعانة بالسحر وغيره لإحداث تأثير كى يقنع الناس بأن له كرامات وبركة على غير حقيقته الشيطانية.

 

-حدثنا عن مشهد فتح المقبرة الفرعونية الذى ورد فى أحداث المسلسل؟

*أود أن أشير إلى أن وزارة الآثار تستعين بشيخ لفتح أى مقبرة فرعونية لتحصين مكان مغلق من آلاف السنين ويجب أن يكون الشيخ الذى يتم اختياره متمكنا من ذلك وذا خبرة فى مثل هذه الأمور ويكون هو أول من يشاهد محتويات المقبرة من ذهب وغيره، وتجمعنى عدة صداقات ببعض المشايخ منهم أخى وصديقى الحبيب على الجفرى وهم علماء دين وفقه ودعاة إسلاميون يبلغون الناس صحيح الدعوة وليس شرطا أن يكونوا أصحاب كرامات، ولم أستفتهم فى أمور شرعية أو حرمانية "المداح" واستخرت ربنا وقمت بتصوير العمل لكننى حرصت على معرفة ردود أفعالهم بعد عرض العمل وكانت جميعها مرضية وفى ناس سألتنى عن مشهد الأدعية والتحصينات فى الحلقة الأخيرة ومن أين عرفتها والبعض يقوم باسترجاع هذا المشهد لاستخدامه فى التحصين.

 

-برأيك هل الأفضل فى التمثيل البساطة أم الاندماج الشديد؟

-طبعا الأسلوب البسيط  فى أداء أى شخصية سواء طيب أو شرير هو الأسلوب الذى يصل للمشاهد وتصدقه عقولهم فالشخصيات المعروفة للناس مثل الضابط والمحامى والطبيب والشيخ وغيرها يجب أن تقدم بشكل مقنع بدون أفورة قد تشوه الشخصية الحقيقية التى يتم تجسيدها.

 

 

-حدثنا عن الفنانين الذين شاركوا فى مسلسل "المداح" وظروف ترشيحهم للعمل؟

*كل الذين شاركوا فى "المداح" لم يكونوا ضمن الترشيحات الأولية لكننى سعيد جدا بوجودهم لأن مشاركتهم كانت موفقة جدا، وترشيح الفنانة نسرين طافش كان اختياريا ونجحت فى أداء دورها ببراعة خاصة فى الشر، وسعدت بوجود الفنان الكبير أحمد بدير الذى كانت له العديد من المواقف الإيجابية لصالح العمل منها طلبه إعادة أى مشهد لى معه يمكن أن يكون أدائى به لم يكن  أفضل ويشير إلى أنه الذى يريد مراجعة أدائه لعدم إحراجى أو إحراج من يقف أمامه بالإضافة لمواقفه الكوميدية فى الكواليس والتى كانت على غير شخصيته بالمسلسل، وجاء ختام العمل مختلفا عن النهايات التى يتزوج فيها البطل البطلة وذلك لأسباب منطقية وهو التأكيد على ضرورة أن يتمسك البطل بمبادئه الطيبة ولا يتغير للنقيض الذى يبرر أعمال الشر بحجة تمسكه بحبيبته لأنه فى النهاية ليس شرطا أن يتزوجها خاصة أنها كانت سببا لكل المشكلات والجرائم التى ارتكبها بالإضافة إلى محاولات "رحاب" نسرين طافش لإيذائه والانتقام منه وقيامه بالرد عليها بعمل سحر يدمر حياتها الزوجية مع "زين" الفنان  محمد عز ، وهنا أؤكد أن "صابر" فى المداح مدرس لطلاب يعنى قدوة لهم بالإضافة إلى أن اهتمامات الأطفال بالشخصية  كانت لأنه فى نظرهم زى الأبطال الخارقين أمثال "سوبر مان" و "وبات مان " و "كابتن أمريكا".

 

-نهاية "المداح" تعتبر بداية حياة جديدة للبطل وهو ما فتح باب مطالبة الجمهور بجزء ثانٍ للعمل  على السوشيال ميديا .. هل فكر صناع العمل فى ذلك؟

 

*الحقيقة هناك نقاد كبار قالوا إن العمل يتحمل وجود جزء ثانٍ له خاصة مع ظهور الفنان بيومى فؤاد  الذى ظهر كضيف شرف فى الحلقة الأخيرة فى محاولة لإعادة استغلال المداح من قبل الكبار من رجال الأعمال الذين يستعينون بمثل شخصية صابر لتحديد مسار أنشطتهم غير المشروعة والذى قابله صابر بغلق الباب، لذا فهناك خطة لعمل جزء ثانٍ من المداح مع زيادة تصاعدية لجرعة الإثارة والتشويق وليس الرعب، لأن مشاهد الرعب عادة فى معظم الأعمال يستقبلها الجمهور المصرى بشكل كوميدى وساخر، وعندما طلبت من الفنان بيومى فؤاد أن يشارك كضيف شرف فى الحلقة الأخيرة لم يتردد وقام بتقديم المشهد ورفض أن يحصل على أجر.

 

-لماذا اخترت المطرب مسلم لتقديم رباعية " حبال الشر" ولم تقدمها بصوتك؟

*لأن الأغنية مرتبطة بصوت الضمير لـ "صابر" الذى تخلى عن طيبته وبيعمل سحرا لإفساد زفاف حبيبته "رحاب" نسرين طافش على محمد عز ، وببساطة "مش علشان ده مسلسلى يبقى أنا أغنى كل الرباعيات  فى الآخر أنا يهمنى أن العمل ينجح  وكان الأفضل أن يقدمها مطرب آخر وبالفعل كان أداء مسلم لها ممتازا".

 

-أكثر موقف أسعدك عن نجاح "المداح"؟

*كنت مبسوط بتعليق بعض النقاد لما قالوا بمزاح  :"إزاى مسلسل ما فيهوش أكشن ولا مشاهد مثيرة وألفاظ خارجة وينجح .. حمادة هلال هيبوظ الدراما كده" .

 

-وماذا عن السينما ؟

*مشغول حاليا بتقديم جزء ثانٍ لفيلم "حلم العمر " والذى يواكب التطورات الحديثة لرياضة الملاكمة مع أحداث أكثر تشويقا وإثارة هنتكلم عنها بعد ما تكتمل الفكرة.