أكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي على الدور الهام الذي يقوم به المعهد القومي للبح

رمضان,وزير التعليم,العالم,التعليم العالي,شهر رمضان

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

د. خالد عبد الغفار: المعهد القومى للبحوث والجيوفيزيقية يلعب دورا مهما فى رصد الظواهر الفلكية

وزير التعليم العالى  الشورى
وزير التعليم العالى

أكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على الدور الهام الذي يقوم به المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في رصد الظواهر الفلكية التي تهم المجتمع المصري والعربي، مشيرا إلى دوره في رصد وتتبع الأقمار الصناعية وقياس أبعادها بدقة.

وفي هذا الإطار وبمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك، ينظم معمل أبحاث الشمس بالمعهد ندوة غدا الأربعاء الموافق ٢٤ مارس الجاري إلكترونيا بعنوان "رصد هلال شهر رمضان المبارك بين الرؤية العلمية والرؤية البصرية" من الساعة العاشرة صباحا إلى الثانية عشر ظهرا من خلال الصفحة الرسمية للمعهد على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وبرنامج ZOOM.

وأشار د. جاد القاضي رئيس المعهد إلى أن الندوة ستناقش عددا من المحاور، منها: العوامل الفلكية التي تحكم رؤية الهلال بين علماء الفلك وعلماء الشريعة، رصد الأهلّة عن طريق الأقمار الصناعية، وإمكانية توحيد بدايات الشهور الهجرية في العالم العربي. كما تجيب الندوة  على عدد من التساؤلات منها: كيفية رؤية هلال شهر رمضان المبارك وأهلة الشهور العربية، و المعايير الشرعية التي تحكمها، وكيفية توظيف المعرفة الفلكية في وضع محددات تحكم هذا الأمر لضمان عدم الخطأ والاختلاف، وأسباب اختلاف بعض الدول الإسلامية عن غيرها في بدء وانتهاء شهر رمضان.

ولمتابعة فعاليات الندوة من خلال البث المباشر عبر صفحة الفيسبوك الخاصة بالمعهد وبرنامج  ZOOM على الرابط التالى: https://zoom.us/j/95049200355...