الأحد 14 يوليو 2024
الشورى
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء
والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى
الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء
والعضو المنتدب
محمد فودة

من هو أحمد كجوك وزير المالية الجديد فى حكومة مدبولى؟

الشورى

بعد إعلان التشكيل الوزاري الجديد 2024 وظهور بعض الأسماء الرنانة التي انضمت إليه، والذى سيوضع عليهم أعباءً ثقيلة استكمالًا لما بدأه أسلافهم من أجل دفع عجلة التنمية إلى الأمام.

ومن أبرز هذه الأسماء هو أحمد أشرف علي كجوك الذي تولى منصب وزير المالية الجديد، وهو من المناصب الهامة في الحكومة الجديدة حيث يحمل أعباءً كثيرة.

بعد انتهاء فترة الدكتور محمد معيط وزير المالية السابق، حيث تولى رئاسة وزارة المالية لعدة سنوات، تولى الدكتور أحمد كجوك منصب وزير المالية في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الجديدة ليستكمل مسيرة من سلفه في تحقيق طموحات وأهداف البلاد القريبة منها والبعيدة.

حصل أحمد كجوك على بكالوريوس علوم الاقتصاد في الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1998، ثم التحق للعمل كباحث اقتصادي في وزارة الاقتصاد خلال الفترة من 1999 إلى 2001.

انتقل (كجوك) بعد ذلك للعمل كاقتصادي في وزارة الاقتصاد والتجارة، وذلك خلال الفترة من 2002 إلى 2004. كما حصل أحمد كجوك على ماجيستير العلوم الاقتصادية من جامعة يوركشاير البريطانية ، ثم دخل الجامعة الأمريكية ليعمل بها مساعد محاضر وذلك خلال الفترة من 2007 إلى 2008.


من جامعة هارفاد الأمريكية حصل أحمد كجوك على الماجيستير من كلية جون كينيدى للإدارة الحكومية وذلك عام 2010 ، ثم انتقل للعمل كمدير لوحدة السياسيات المالية بوزارة المالية خلال الفترة من عام 2010 إلى عام 2013.

تم تعيينه بعد ذلك نائبًا مساعدًا لوزير المالية لشئون الشراكة (دوفيل) خلال الفترة من عام 2011 وحتى عام 2013.  ومن عام 2013 إلى عام 2016 انتقل (كجوك) للعمل كخبير اقتصادي لدى البنك الدولي بالقاهرة.


في عام 2016 تولى أحمد كجوك منصب نائب وزير المالية لشئون السياسات المالية واستمر لها حتى تم تعيينه وزيرًا للمالية في تشكيل الحكومة الجديدة 2024. ويذكر أن أحمد كجوك كان له دورًا هامًا في تفاوض مصر مع صندوق النقد الدولي من أجل الحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار، وأيضًا كان له دور بارز في المفاوضات بشأن القرض الجديد بقيمة 8 مليارات دولار.

تم نسخ الرابط