السبت 15 يونيو 2024
الشورى
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء
والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى
الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء
والعضو المنتدب
محمد فودة

الاهلي بابا المجال الافريقي .. ال ١٢ تناديكم

السيد خيرالله - صورة
السيد خيرالله - صورة أرشفية

يخوض الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي مواجهة مصيرية، عندما يلتقي امام  الترجي التونسي في العاشرة مساء السبت المقبل ، على  استاد القاهره ” في نهائي دوري أبطال أفريقيا بحثا عن فوز  المارد الأحمر في التتويج باللقب الثاني على التوالي ورقم 12 في تاريخه.

يرفع المارد الأحمر شعار الـ12 يا أهلي مع ضربة البداية بلقاء العودة  في القاهرة متسلحا بخبرات وطموحات كبيرة لنجوم الفريق بقيادة المدير الفني المخضرم مارسيل كولر الباحث عن لقب الأميرة الأفريقية الثاني على التوالي بعدما قاد الأهلي للتتويج باللقب في العام الماضي على حساب الوداد المغربي.

ويتسلح الأهلي في موقعة العودة  أمام الترجي بتألق نجومه وخبرات لاعبيه من أجل تحقيق نتيجة إيجابية في ملعب “رادس” ووضع قدم على منصة التتويج للاحتفاظ بالأميرة الأفريقية في القلعة الحمراء للمرة الثانية على التوالي وتأكيد زعامة الأهلي للقارة الأفريقية بعد التعادل السلبي في مباراة الذهاب برادس 

وحرص السويسري مارسيل كولر، المدير الفني للأهلي خلال الأيام الماضية على دراسة فريق الترجي جيدا والوقوف على نقاط القوة والضعف في الفريق التونسي ووضع خطة موقعة “رادس” خاصة أن المهمة لن تكون سهلة أمام فريق الترجي الذي يعيش فترة مميزة وسيكون متسلحا بالدعم الجماهيري الكبير.

ومن المنتظر أن يخوض الأهلي لقاء الذهاب أمام الترجي التونسي بالقوة الضاربة مع التأمين الدفاعي حتى لا تستقبل شباك الفريق أي أهداف حيث وضع “كولر” خطة دفاعية لمراقبة مفاتيح لعب أصحاب الأرض وطالب لاعبيه بالتركيز وعدم ترك مساحات للمنافس لتشكيل خطورة على مرمى مصطفى شوبير.

واستقر “كولر” على التشكيل الذي يخوض به مباراة اليوم، والمكون من مصطفى شوبير في حراسة المرمى، وأمامه الرباعي علي معلول ورامي ربيعة ومحمد عبد المنعم ومحمد هاني، وفي وسط الملعب إمام عاشور وأكرم توفيق ومروان عطية وثلاثي الهجوم بيرسي تاو وحسين الشحات ووسام أبو علي.

ويحتفظ “كولر” بأوراق رابحة على دكة بدلاء الأهلي أبرزها محمود كهربا ورضا سليم ومحمد مجدي أفشة وكريم فؤاد وأنتوني موديست.  

وتاريجيا التقى الأهلي مع الترجي التونسي  في 22 مباراة بدوري أبطال أفريقيا، كان الفوز من نصيب المارد الأحمر 10 مرات، مقابل 4 انتصارات لفريق باب سويقة والتعادل في 8 مباريات أخرى.

كانت أول مواجهة بين الأهلي والترجي في نهائي دوري أبطال أفريقيا عام 2012 وحسم التعادل بهدف مباراة الذهاب في ملعب برج العرب، وحقق الأهلي الفوز بثنائية في تونس وتوج باللقب، وفي 2018 التقى الفريقان في النهائي ايضا  وفاز الأهلي بثلاثة أهداف مقابل هدف في الذهاب وتلقى هزيمة كبيرة في الإياب بثلاثية نظيفة ليتوج الترجي باللقب.

العميد قائد الفريق يبحث عن اللقب السادس في النهائي التاسع

سيكون رامي ربيعة قلب دفاع والقائد الثاني لفريق الأهلي على موعد مع المجد في نهائي دوري أبطال أفريقيا خلال مباراة الأهلي والترجي التونسي التي تقام اليوم السبت على ملعب رادس في موقعة الذهاب بنهائي الأميرة الأفريقية.

رامي ربيعة

وفي حالة فوز الأهلي بلقب دوري أبطال أفريقيا في الموسم الحالي سيصل رامي ربيعة إلى اللقب 6 في تاريخه بالبطولة الأفريقية ليعادل رقم الأسطورة وائل جمعة أكثر لاعب توج بلقب دوري أبطال أفريقيا على مدار التاريخ.

وأصبح رامي ربيعة أحد العناصر الأساسية التي يعتمد عليها السويسري مارسيل كولر في قيادة دفاع الأهلي وظهر بمستوى مميز خلال الموسم الحالي وانضم لمنتخب مصر مؤخرا.

وبدأ رامي ربيعة مشواره مع الأهلي في دوري أبطال أفريقيا موسم 2010 – 2011 وكانت أول مباراة أمام الوداد المغربي في دور المجموعات بالبطولة الأفريقية وتحديدا يوم 17 يوليو 2011.

وخاض رامي ربيعة أول نهائي في دوري أبطال أفريقيا عام 2012 أمام الترجي التونسي حيث شارك في لقاء الإياب الذي أقيم في تونس وتوج بأول ألقابه الأفريقية مع المارد الأحمر، ثم حقق اللقب في العام التالي أمام أورلاندو بايرتس الجنوب أفريقي.

وخسر رامي ربيعة النهائي الثالث عام 2017 أمام الوداد المغربي، وخسر أيضا النهائي الرابع أمام الترجي التونسي في 2018 بعد الفوز في القاهرة 3-1 والخسارة في تونس 3-0.

وشارك رامي ربيعة في آخر 4 نهائيات لدوري أبطال أفريقيا أعوام 2020 وتوج الأهلي على حساب الزمالك، و2021 حقق اللقب على حساب كايزر تشيفز الجنوب أفريقيا، وخسر نهائي 2022 أمام الوداد المغربي، قبل أن يستعيد اللقب في 2023 بالفوز على الوداد المغربي. 73

وبشكل عام خاض رامي ربيعة 73 مباراة بقميص الأهلي في دوري أبطال أفريقيا منذ الظهور الأول  قبل 13 عاما، سجل خلالها 3 أهداف.

ولعب رامي ربيعة مع الأهلي  278 مباراة منذ تصعيده للفريق الأول تحت قيادة البرتغالي مانويل جوزيه في 2010 أحرز خلالها 15 هدفا،  وتوج بـ24 بطولة مع النادي الأهلي طوال مسيرته الكروية لينفرد بلقب الأكثر تتويجا بالبطولات في الجيل الحالي ويبتعد بفارق 4 بطولات عن زميليه محمد الشناوي ومحمد هاني صاحبي المركز الثاني في القائمة برصيد 20 بطولة لكل منهما.

وتخطى رامي ربيعة عدد بطولات شادي محمد قائد وكابتن الأهلي السابق الذي حقق 23 بطولة بالقميص الأحمر وتساوي "ربيعة" في عدد البطولات مع الثلاثي هادي خشبة وعصام الحضري والأسطورة ثابت البطل وحقق كل منهم 24 بطولة بقميص الأهلي على مدار مشواره.

وحصل رامي ربيعة على لقب الدوري المصري الممتاز 8 مرات وكأس مصر 3 مرات والسوبر المصري مرتين ودوري أبطال أفريقيا 5 مرات وكأس السوبر الأفريقي 3 مرات.

حلم اللقب الأول يغازل وسام أبو علي

يتطلع المهاجم الفلسطيني وسام أبو علي لقيادة الأهلي لمنصة التتويج بلقب دوري أبطال أفريقيا وتحقيق لقبه الأول مع الفريق الأحمر بعد الانضمام لصفوف الفريق في يناير الماضي لتدعيم خط الهجوم ليصبح أحد الأوراق الرابحة ويحجز مقعدا أساسيا في خط هجوم الشياطين الحمر متفوقا على محمود كهربا والفرنسي أنتوني موديست.

وتعول جماهير الأهلي على المهاجم الفلسطيني الذي أصبح معشوق جمهور القلعة الحمراء في الفترة الأخيرة وتعلق عليه آمالا كبيرة لقيادة الفريق لمنصة التتويج الأفريقية بعدما تألق محليا في الدوري وكذلك في دوري أبطال أفريقيا.  

ولم يحقق وسام أبو علي أي بطولة مع الأهلي منذ الانضمام للفريق في يناير الماضي، حيث غاب عن نهائي كأس مصر أمام الزمالك بسبب الإصابة، ويسعى لكتابة اسمه بحروف من ذهب في تاريخ النادي الأهلي بتحقيق أول لقب في مسيرته مع الساحرة المستديرة من بوابة القلعة الحمراء.

وشارك وسام أبو علي في 11 مباراة بقميص الأهلي من الانتقال للقلعة الحمراء في الميركاتو الشتوي الماضي قادما من نادي سيريس السويسري تمكن من تسجيل 5 أهداف منها 4 في الدوري الممتاز وهدف في دوري أبطال أفريقيا، ويبحث عن بصمة جديدة في نهائي دوري الأبطال بالتسجيل في مرمى الترجي خلال مباراة اليوم على ملعب رادس ليضع قدم الأهلي على منصة التتويج في انتظار موقعة الغياب على استاد القاهرة الدولي.

السويسري يسعى لتكرار إنجاز موسيماني

يسعى فريق الأهلي بقيادة السويسري مارسيل كولر لحسم  مباراتي الترجي التونسي في نهائي دوري أبطال أفريقيا في رحلة التتويج باللقب الثاني عشر في تاريخ القلعة الحمراء والثاني على التوالي للمدرب السويسري مارسيل كولر.

وبات السويسري مارسيل كولر، مدرب النادي الأهلي، على موعد مع كتابة اسمه بحروف من ذهب في سجلات الفريق الأحمر في حال التتويج ببطولة دوري أبطال أفريقيا.

تم نسخ الرابط