السبت 15 يونيو 2024
الشورى
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء
والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى
الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء
والعضو المنتدب
محمد فودة

قمة تاريخية.. شراكة استراتيجية بين مصر أوروبا وحرب غزة على طاولة البحث| فيديو

الشورى

شهدت القاهرة عقد قمة مصرية أوروبية، اليوم الأحد، لرفع مستوى العلاقات إلى “الشراكة الاستراتيجية”، وبحث الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. تأتي القمة وسط ترقب لضخ تمويلات أوروبية جديدة لمصر.

وتُعد القمة المصرية الأوروبية حدثًا تاريخيًا هامًا يُعزز الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي ويُساهم في حل الأزمات الإقليمية.

قالت رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني، إن اليوم يعد تاريخيا للعلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي، فالدور الذي قامت به إيطاليا لتحقيق الشراكة الشاملة كبير، فالاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي تأتي في السياق الحالي في ظل العديد من الأزمات التي يمكن أن تزعزع الاستقرار بمنطقة البحر المتوسط.

وأضافت رئيسة وزراء إيطاليا، خلال كلمتها في الاجتماع السداسي للترحيب بالقادة الأوروبيين في قصر الاتحادية برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي، وعرضته قناة "القاهرة الإخبارية"، أنه يجب على الاتحاد الأوروبي تعزيز علاقاته مع جيرانه في الجنوب لمواجهة التحديات المشتركة التي نواجهها معا مثل الأمن والغذاء والمياه والطاقة والتنمية والهجرة.

وتابعت رئيسة وزراء إيطاليا أن الإعلان المشترك والمبادرة تظهر جليا الاستعداد لتشجيع أسلوب هيكلي جديد للتعاون بين شرق البحر المتوسط، مشددة على أن مصر تلعب دورا رياديا في المنطقة، وهو نموذج جديد من أجل التعاون، وإيطاليا تدعم مصر وتقف إلى جانبها، ونرحب بجهود مصر في هذا الصدد ونتطلع للعمل أكثر، وسنوقع اليوم عددا من الاتفاقيات الثنائية مع مصر.

تم نسخ الرابط