الخميس 25 يوليو 2024
الشورى
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء
والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى
الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء
والعضو المنتدب
محمد فودة

محافظ القاهرة يبحث سبل التعاون وتبادل الخبرات مع وفد جنوب أفريقيا

الشورى

أكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة أن مصر تقدر وتعتز بصداقتها بدولة وشعب جنوب أفريقيا.. مشيرًا إلى عمق روابط الأخوة والصداقة التي تجمع بين البلدين الصديقين مصر وجنوب إفريقيا، حيث ترتبط مصر وجنوب إفريقيا بعلاقات تاريخية تعود لعام 1942 حين افتتحت أول قنصلية عامة لجنوب أفريقيا بالقاهرة .

جاء ذلك خلال استقبال محافظ القاهرة اليوم بديوان عام المحافظة وفد مقاطعة الكيب الشرقية بجنوب أفريقيا برئاسة لوبابالو أوسكار مابويانى رئيس وزراء مقاطعة الكيب الشرقية وذلك في إطار دعم العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون وتنمية الشراكة وتبادل الخبرات بين الجانبين في شتى المجالات بحضور السفيرة أميرة خفاجة، سكرتير أول بمكتب مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية بوزارة الخارجية .

وضم الوفد عضو المجلس التنفيذى لتنمية الريف والإصلاح الزراعى بالمقاطعة ، والعمدة التنفيذى لبلدية مباشي المحلية ، والسفير جوزيه ماشمبي سفير جنوب أفريقيا ، وعدد من المسئولين بالسفارة والمقاطعة . وقال عبد العال إن علاقات الصداقة بين البلدين ممتدة حتى وقتنا الحاضر وهو ما يبدو جليًا فى العلاقات الوطيدة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية والرئيس سيريل رامافوسا رئيس جنوب أفريقيا والثقة المتبادلة بينهما والصداقة والتفاهم والتعاون والتشاور وتطابق الآراء إزاء شتى شئون القارة ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف محافظ القاهرة أنه فضلا عن روابط الصداقة والأخوة التي تربط مصر وجنوب أفريقيا، فهناك رابط أخر متمثل في طريق القاهرة كيب تاون، الذي يمثل فرصة كبيرة لتعزيز العلاقات بين البلدين عبر محور جديد يربط الشمال الأفريقى بجنوبه آملًا أن يتحول هذا الطريق إلى ممر للتنمية يضم الدول التي يمر بها.

واستعرض محافظ القاهرة مع الوفد أهم وأبرز المقومات التي تتميز بها العاصمة كواحدة من أهم المدن التاريخية والتراثية على المستوى العالمي وحاضنة لحضارات مصر الفرعونية والمسيحية والإسلامية.. مشيرًا إلى أن مدينة القاهرة التى يزيد عمرها عن 1054 عام هي تمثيل شامل وجامع للحضارات الإنسانية مجتمعة، وتعد متحفاً مفتوحاً ونافذةً على الثقافات .

تحقيق حياة كريمة للمواطنين

وأكد محافظ القاهرة على حرص الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية على تحقيق حياة كريمة للمواطنين ورفع مستوى معيشتهم وتحقيق التنمية الشاملة فى كل ربوع الوطن ، والقضاء على المناطق غير الآمنة وتوفير مدن حديثة متكاملة الخدمات لهم فى ظل رؤية مصر ٢٠٣٠ ، مشيرًا إلى أن القاهرة تحظى بتنفيذ عدد كبير من المشروعات القومية والتنموية والخدمية بها ،  وأوضح محافظ القاهرة أن الدولة المصرية بذلت جهدًا كبيرًا في إنشاء المدن الذكية والحديثة فى كافة محافظات مصر وكان أهمها مشروع إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة كمساعد وداعم عمراني لمدينة القاهرة مشيرًا إلى العاصمة الإدارية ستسهم فى تخفيف الضغط المرورى والسكانى عن القاهرة . 

وتابع عبد العال" أن الدولة المصرية فى حرصها على التحديث لم تغفل فى الوقت ذاته عن تطوير القاهرة التاريخية والحفاظ عليها وإحياء تراثها ، كما نفذت الدولة شبكة طرق ونقل حديثة باعتبارها أساس التنمية والاستثمار ، بالإضافة إلى تطوير الموانى البحرية، وقناة السويس فى إطار خطة الدولة لزيادة التبادل التجارى والاستثمارات مع دول العالم". 

وأشار محافظ القاهرة إلى حرص الدولة المصرية على توفير المناخ الملائم للإستثمار وتقديم الخدمات اللازمة للمستثمرين ومن بينها الإستثمار مع الدول الأفريقية وعلى رأسها دولة جنوب أفريقيا ، لافتا إلى أن مصر تسعى إلى تنمية الصناعات الموجودة بها والتوسع فى التصنيع المحلى.

من جانبه، عبر لوبابالو أوسكار مابويانى رئيس وزراء مقاطعة الكيب الشرقية والوفد المرافق له عن إعجابهم بالقرارات الحكيمة والجريئة للقيادة السياسية المصرية بإنشاء مدن ذكية جديدة ، مشيرين إلى وجود وفد رئاسى بصحبتهم للإطلاع على تجربة مصر فى بناء المدن الجديدة، والقضاء على المناطق غير الآمنة، وتعزيز العلاقات التجارية والاستثمار بين البلدين، والاستفادة من خبرات مصر فى تحلية المياه، وتبادل الخبرات فى مجال الزراعة والتصنيع.  

 

تم نسخ الرابط