فوائد الدوم عديدة وهامة ولذلك فتناوله هام للصحة والدوم هو نوع من شجر النخيل موطنه الأصلي هو شبه الجزيرة ا

النيجر,مصر,نهر النيل,الداخلية

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

فوائد الدوم، لمرضى السكري وضغط الدم

الشورى

فوائد الدوم، عديدة وهامة، ولذلك فتناوله هام للصحة، والدوم، هو نوع من شجر النخيل، موطنه الأصلي هو شبه الجزيرة العربية، وكذلك في النصف الشمالي والجزء الغربي من إفريقيا، حيث يتم زراعته على نطاق واسع، ويميل إلى النمو في الأماكن التي توجد بها المياه الجوفية، كما يوجد على طول نهر النيل في مصر والسودان، وكذلك في دلتا النيجر الداخلية.   وأشارت الدكتورة تيفني ريفورد استشاري التغذية العلاجية، ان فوائد الدوم، تتمثل فيما يحتوي عليه من الكربوهيدرات والألياف. وعددت الدكتورة تيفني، في السطور التالية، أهم فوائد الدوم. لمرضى السكري أشارت العديد من الدراسات إلى أن الدوم مضاد للميكروبات والأكسدة ومضاد للسكري، كما أنه يقلل نسبة الدهون في الدم.

الحماية من جلطات الدم يحتوي الدوم على مركبات الفلافونويد والسابونين، والتي تتحكم في ضغط الدم، ودهون الدم والبروتينات الدهنية، وتحمي مرضى ارتفاع ضغط الدم من الإصابة بالجلطات.

البروتين من الناحية التغذوية، تعتبر فاكهة الدوم مصدرًا ممتازًا للكربوهيدرات والألياف. بالإضافة إلى ذلك، تساعد المغذيات الدقيقة مثل الفيتامينات (خاصة فيتامينات ب) والمعادن بما في ذلك K وNa وCa وMg وP أيضًا على تنظيم العملية البيولوجية في الجسم ونقل الفوائد الصحية.