حدد مشروع قانون حقوق المسنين المقدم من النائبة نشوي الديب عضو مجلس النواب والمحال إلى لجنة مشتركة بالبرلمان لد

قانون,الأولى,خروج,دور رعاية,مجلس النواب,عاجل

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

إقامة مجانية، امتيازات للمسنين بدور الرعاية الاجتماعية في القانون الجديد

الشورى

حدد مشروع قانون حقوق المسنين المقدم من النائبة نشوي الديب عضو مجلس النواب والمحال إلى لجنة مشتركة بالبرلمان لدراسته، عدد من المزايا للمسنين من بينها إقامة مجانية في دور الرعاية الاجتماعية. وجاءت تلك الامتيازات كالتالي: 

 (ماده 10): تلتزم الأسر برعاية مسنيها وتوفير احتياجاتهم وفي حالة رفض الأسرة تلتزم الوزارة المختصة بالتنسيق مع المجلس القومي للمسنين على نحو عاجل بتوفير مأوى للمسن في إحدى دور الرعاية الاجتماعية المنصوص عليها في هذا القانون على أن تلتزم الأسرة الرافضة لرعاية المسن بأداء تكاليف الإيواء إذا كانت مقتدرة ماليا. (مادة 11):  تلتزم الدولة باتخاذ الإجراءات الكفيلة بتيسير إنشاء مؤسسات رعاية اجتماعية للمسنين بمستويات اقتصادية مختلفة سواء من خلال الوزارة المختصة أو الجمعيات والمؤسسات الأهلية أو الأشخاص الطبيعية أو القطاع الخاص، وذلك وفقًا للضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

(مادة 12): يحظر على المؤسسات الاجتماعية لرعاية المسنين إجبار المسن على البقاء بها بدون رضاه ولا يجوز لها رفض طلب خروج المسن منها سواء صدر منه أو من يمثله قانونًا أو من الوزارات المختصة وفي هذه الحالة يسلم إلى من يتولى رعايته وفقًا للضوابط الوارده باللائحة التنفيذية. (مادة 13): تلتزم الدولة بتيسير إنشاء دور رعاية وأندية للمسنين وذلك بدون رسوم. (مادة 14): يعفى المسن الأولى بالرعاية وذويه غير القادرين ماليًا من تكاليف الإقامة والإعاشة في مؤسسات الرعاية الاجتماعية وتتحمل الوزارة المختصة هذه التكاليف وتحدد اللائحة التنفيذية ضوابط الإعفاء.