واصل مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي أداء مهامه البرلمانية على جميع المستويات: التشريعية وال

الأهلي,الداخلية,قانون,المالية,الخدمة المدنية,الموازنة العامة,المستشار,البترول,مجلس النواب,2021,الاستثمار,الانعقاد,السيارات,البيئة

الإثنين 29 أبريل 2024 - 02:46
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

188 مشروع قانون و44 اتفاقية، كشف حساب البرلمان في دور الانعقاد الثالث

الشورى

واصل مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أداء مهامه البرلمانية على جميع المستويات: التشريعية، والسياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والمالية، والرقابية؛ ليؤدي دوره المنوط به في خدمة الوطن، طبقًا للدستور وأحكام لائحته الداخلية وكشف تقرير إنجازات مجلس النواب في دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثاني، عقد ٥٦ جلسة عامة بواقع ٢٠٥ ساعة عمل.

وبعد مناقشات مستفيضة ومراجعات قانونية دقيقة، أسفرت جهود أعضاء المجلس عن إدخال العديد من التعديلات المهمة على أغلب مواد مشروعات القوانين المقدمة من الحكومة، ومن أعضاء المجلس، حتى تخرج في إطار دستوري وتشريعي سليم. وقد أقر المجلس حُزمة من التشريعات المهمة والحيوية على المستويات كافة. فعلى مستوى الأداء التشريعي أقر المجلس عددًا من القوانين خلال هذا الدور بلغت نحو (188) قانون بإجمالي عدد مواد بلغ نحو (1684)، كان من أبرزها ما يلي:

-       قانون إنشاء الجهاز المصري للملكية الفكرية.

-       قانون إنشاء الغرف السياحية وتنظيم اتحاد لها.

-       قانون دعم صندوق قادرون باختلاف.

-       قانون إنشاء المجلس الأعلى لصناعة السيارات وصندوق تمويل صناعة السيارات صديقة البيئة.

-       قانون التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.

-       تعديل بعض أحكام قانون الاستثمار الصادر بالقانون رقم 72 لسنة 2017.

-       قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب.

-       قانون منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج.

-       قانون إعادة تنظيم الهيئة العامة للنقل النهري. ستثنائية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية والعاملين غير المخاطبين به، وبتقرير منحة استثنائية للعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، ومنح أصحاب المعاشات أو المستحقين عنهم منحة استثنائية.

-       قانون تعجيل موعد استحقاق العلاوات الدورية، ومنح علاوة خاصة، وزيادة الحافز الإضافي للعاملين بالدولة، وتقرير منحة خاصة للعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، وزيادة المعاشات.

-       قوانين بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع العديد من الشركات المصرية والأجنبية، في البحث عن البترول واستغلاله في العديد من المناطق على مستوى الجمهورية. -       كما أقر المجلس قوانين الحسابات الختامية للموازنة العامة للدولة عن السنة المالية 2021/ 2022، وقوانين الموازنة العامة للدولة عن السنة المالية 2023/ 2024.