تنظم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الفاو منتدى إقليميا حول مستقبل المدارس الحقلية للمزارعين من أجل

النباتات,مصر,التنمية المستدامة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

«الفاو» تنظم منتدى إقليميا حول «مستقبل المدارس الحقلية للمزارعين»

الشورى

تنظم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو» منتدى إقليميا حول «مستقبل المدارس الحقلية للمزارعين» من أجل نظم زراعية وغذائية مستدامة في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا في محافظة المنيا بجمهورية مصر العربية.

ويعقد المنتدى على مدار يومين، من 29 إلى 30 مايو 2023، بحضور 60 مشاركا من منظمة الأغذية والزراعة، وممثلين حكوميين من بلدان منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، وممارسين وميسرين في مدارس المزارعين الحقلية، حيث سيتبادل مزارعو مدارس المزارعين الحقلية المصريون تجاربهم الخاصة خلال المنتدى.

يتم تنفيذ مدارس المزارعين الحقلية وفقاً لمنهج منظمة الأغذية والزراعة في أكثر من 90 دولة حيث يتخرج منها ما يتراوح بين 0.4 – 1 مليون مزارع سنويًا باعتبارها أداة جيدة لإشراك المزارعين في التحقق من صحة النظم الغذائية الزراعية وتكييفها لتلبية احتياجاتهم بشكل أفضل، وقد وثقت العديد من التقارير مساهمة مدارس المزارعين الحقلية في تطوير مهارات ومعارف المزارعين لإنشاء أنظمة إنتاج أكثر استدامة وزراعة مرنة تساهم في تحقيق جميع أهداف التنمية المستدامة.

ويعد المنتدى أساسا لتحديد الاحتياجات والتحديات في تنفيذ مدارس المزارعين الحقلية، ومواءمة مدارس المزارعين الحقلية مع الأولويات الناشئة للنظم الغذائية، وتحسين الحوار والتنسيق على المستويين القطري والإقليمي. وعلاوة على ذلك، يتيح الحدث فرصة لعرض نتائج التقييم الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة بشأن مدارس المزارعين الحقلية كأساس للمضي قدما.

وقال عبد الحكيم الواعر، المدير العام المساعد لمنظمة الأغذية والزراعة والممثل الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا، إن الفاو تنفذ مدارس المزارعين الحقلية في الإقليم منذ أكثر من عقدين من الزمن، وأن العديد من برامج المنظمة من قطاعات متعددة تبنت مدارس المزارعين الحقلية في جميع أنحاء المنطقة.

وأضاف أنه في الوقت الذي تواجه فيه المجتمعات تحديات متزايدة تتعلق بالأمن الغذائي والضغط على الموارد الطبيعية وتغير المناخ، هناك حاجة إلى تحسين مشاركة المزارعين في صنع القرار وتعزيز الحلول الخاصة بالسياق ومن القاعدة إلى القمة لتسريع تقدم المجتمعات نحو أنماط إنتاج وتوزيع واستهلاك أكثر استدامة وشمولية ومرونة. وبالتالي ، يمكن أن تكون مدارس المزارعين الحقلية (FFS) أداة رائعة لتحقيق ذلك. منذ عام 1990، تم استخدام مدارس المزارعين الحقلية كأداة في التنمية الريفية لتعزيز المزارعين كأصحاب مصلحة بدلا من المستفيدين بطريقة مستدامة وتشاركية وتجريبية.

ومن جانبه، قال جينغ يوان شيا، مدير شعبة الإنتاج النباتي ووقاية النباتات في المقر الرئيسي لمنظمة الأغذية والزراعة: "كانت هناك حاجة حقيقية لجمع جميع أصحاب المصلحة معا في منتدى إقليمي لتبادل الخبرات المتطورة والدروس المستفادة في تنفيذ مدارس المزارعين الحقلية. بالإضافة إلى التعرف على مدى مساهمتها في التنمية الريفية وتحسين معيشة المزارعين في منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا، بما يوفر فرصة لاكتساب فهم أفضل لدور مدارس المزارعين الحقلية والمساهمات المستقبلية لها في الأنظمة الغذائية الزراعية المستدامة".