المرونة المعرفية تجعل الإنسان قادرا على التكيف مع العالم المتغير وقد اكتشف علماء أعصاب من جامعة كاليفورنيا

العالم

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

علماء أعصاب يكتشفون كيفية تعلم الدماغ أشياء جديدة

الشورى

المرونة المعرفية تجعل الإنسان قادرًا على التكيف مع العالم المتغير ، وقد اكتشف علماء أعصاب من جامعة كاليفورنيا ومعهد إنسيرم الفرنسي فئة خاصة من الخلايا العصبية المثبطة في قشرة الفص الجبهي تتواصل عبر مسافات طويلة، مما يمكن أن يسمح للدماغ بتغيير أنماط نشاطه عندما يغير الشخص سلوكه، بحسب ما نشرته صحيفة India Times نقلًا عن مجلة The Conversation.

أوضح العلماء أن التحلي بالمرونة وتعلم التكيف عندما يتغير العالم هو أمر يمارسه الدماغ كل يوم، شارحين أنه سواء أكان الشخص يواجه موقع إنشاءات جديدًا أو تغييرات في المسارات المرورية تضطره إلى تغيير مساره المعتاد إلى العمل أو كان يقوم بتنزيل تطبيق بث جديد وعليه إعادة تعلم كيفية العثور على برنامجه المفضل، فإن تغيير السلوكيات المألوفة استجابة للمواقف الجديدة يعد مهارة أساسية.

تغيير أنماط نشاط الدماغ

لإجراء التعديلات، يغير الدماغ أنماط نشاطه داخل بنية تسمى قشرة الفص الجبهي - وهي منطقة في الدماغ مهمة للوظائف الإدراكية مثل الانتباه والتخطيط واتخاذ القرار. يستخدم الدماغ دوائر محددة "تخبر" قشرة الفص الجبهي بتحديث أنماط نشاطها من أجل تغيير السلوك، وهي الدوائر التي سعى فريق علماء الأعصاب إلى دراستها للتعرف على كيفية معالجة الدماغ للمعلومات وما يحدث عندما تتعطل هذه الوظيفة.