كشف الدكتور على مصيلحى وزير التموين والتجارة موقف توريدات القمح المحلي حتى الآن خلال افتتاح موسم حصاد القمح

مصر,التموين,الزراعة,السيسى,الرئيس عبد الفتاح السيسي,المالية,الرئيس السيسي

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

وزير التموين يكشف موقف توريدات القمح المحلي حتى الآن

الشورى

كشف الدكتور على مصيلحى، وزير التموين والتجارة، موقف توريدات القمح المحلي حتى الآن، خلال افتتاح موسم حصاد القمح بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

توريد القمح

وقال وزير التموين، إن الكميات المسوقة هذا العام وصلت 2.1 مليون طن، وأن قيمة الكميات المسوقة حتى تاريخه 21 مليار جنيه، بالإضافة إلى قيام وزارة المالية بتوفير 45 مليار جنيه لسداد قيمة القمح المحلى هذا العام، وأنه يتم سداد مستحقات المزارعين 48 ساعة من تاريخ التوريد

ويشهدالرئيس عبدالفتاح السيسى موسم حصاد القمح وعدد من المحاصيل بالعوينات فى أضخم مشروع لإنتاج القمح، إذ تشهد مصر جهودا كبيرة تقوم بها الدولة لتوسيع حجم الرقعة الزراعية خاصة فيما يتعلق بالسلع الاستراتيجية كالقمح.

واطلع الرئيس السيسي مؤخرا على الجهود المشتركة لمختلف جهات الاختصاص فيما يتعلق بمشروعات التوسع الأفقي والرأسي لزيادة حجم وإنتاجية الرقعة الزراعية في مصر، ومن بينها المشروعات في مناطق شرق العوينات وتوشكى وسيناء والصعيد والدلتا الجديدة، بالإضافة إلى التوسعات المستقبلية في هذا الصدد.

ووجه الرئيس بمواصلة العمل المكثف في المشروعات الكبرى الجاري تنفيذها في قطاعات الزراعة والري والإنتاج الزراعي والغذائي، والتي تتعاظم أهميتها حاليًا في ضوء التحديات العالمية الجسيمة التي طرأت خلال الأعوام الماضية، موجهًا في هذا الإطار بحشد جميع القدرات والخبرات لتعزيز عوامل نجاح تلك المشروعات، من خلال الدراسات العلمية الدقيقة والتخطيط الشامل، مع مواصلة الحرص في هذا الصدد على الاستخدام الرشيد للموارد المائية وتعظيم الاستفادة من إنتاجية وحدة المياه.

مشروع شرق العوينات

ويعد مشروع شرق العوينات ثانى أكبر مشروع زراعي عملاق بجنوب مصر لزراعة القمح بمساحة تتجاوز ١٨٦ ألف فدان وتقع منطقة شرق العوينات في الجزء الجنوبى الغربى لمصر على بعد 365 كم جنوب واحة الداخلة بمحافظة الوادى الجديد على بعد 500 كيلومتر من بحيرة ناصر حيث التربة الغنية والخالية من الملوثات؛ ما يجعلها مثالية.. وتبلغ مساحتها 528 ألف فدان مقسمة إلى قطع نصفها موزع على شركات زراعية تنتج محاصيل متنوعة تقدر بنحو 3 ملايين طن سنويا.