أطلق مركز طنطا الجامعي لعلاج حالات التسمم تحذيرا شديد اللهجة للمزارعين من مادة الدورميكس الهيدروجين سياناميد

النباتات,يوم,الأولى,الشتاء

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

تحذير شديد للمزارعين من مبيد سام يستخدم في رش العنب

الشورى

أطلق مركز طنطا الجامعي لعلاج حالات التسمم تحذيرا شديد اللهجة للمزارعين من مادة الدورميكس “الهيدروجين سياناميد” أو ما يطلق عليه رش العنب، موضحا أن هذه المادة تستخدم للمحافظة على النباتات خاصة الفواكه وأشهرها العنب من تغيرات الجو والبرودة وتساعد فى زيادة معدل الإنبات.

وأضاف مركز طنطا الجامعي لعلاج حالات التسمم أن هذه المادة لا يعلمها الكثيرون فهى تسبب تسمم شديد فى حالة ابتلاعها او ملامستها للجلد او استنشاقها أثناء رش المحصول ومعظم حالات التسمم تكون في فصل الشتاء ( موسم زراعة وإنبات العنب ) وهي معروفة بين المزارعين باسم “رش العنب”.  

مخاطر التسمم برش العنب

وأشار مركز طنطا الجامعي لعلاج حالات التسمم  إلى أن التسمم بالدورميكس يسبب ارتشاح بالمخ والتهابات حادة بالكبد والكلى وانخفاض بعدد ضربات القلب وحروق بالجلد.

الوقاية من التسمم برش العنب

واختتم المركز أنه فى حالة التسمم لا يوجد عقار مضاد والعلاج يكون تبعا للأعراض، ولأن الوقاية خير من العلاج فلا بد من اتخاذ الأجراءات الوقائية واتباع جميع سبل السلامة والأمان عند استخدام هذه المادة وعدم الأستهانة بحياة الكادحين من العاملين بالمزارع المستخدمين للدورميكس واستعمال الملابس والكمامات الوقائية وبالطبع لابد من حفظ هذه الماده بعيدا عن متناول الاطفال.

وكانت قد أصدرت الإدارة المركزية للمحاصيل البستانية والحاصلات الزراعية بوزارة الزراعة، حزمة إرشادية لمزارعي العنب، خاصة الأصناف مبكرة النضج، وتحذر من استخدام المبيدات أثناء جمع الثمار خلال شهر يوليو المقبل.

وأكدت الإدارة المركزية للمحاصيل البستانية والحاصلات الزراعية أنه من أهم عمليات الممارسات الزراعية في حدائق العنب جمع ثمار الأصناف المبكرة مثل الفيومي والبناتي بأراضي الوادي، وفي أواخر الشهر البدء في جمع ثمار الأصناف متوسطة النضج مثل الإيطالي والروزاكي والموسكات.

وأكدت أنه يجب إيقاف الرش بالمبيدات والمكافحة قبل الجمع بـ(2-3) أسابيع، بالإضافة إلى منع الري في مزارع الدلتا، عند بدء النضج لزيادة نسبة السكر بالحبات، وذلك حتى جمع المحصول، وعند ملاحظة علامات العطش على الأشجار تعطى رية خفيفة على الحامي.

وتابع تقرير الحاصلات الزراعية أن تروى الأصناف التي تم جمع ثمارها للمساعدة في نضج الخشب، وإعادة وضع الخشب للأفرع الحاملة للعناقيد القريبة من سطح الأرض، وذلك في التربية الرأسية، برنامج الرى بالتنقيط (لتر/يوم / شجرة)، عمر الأشجار السنة الأولى / الثانية / الثالثة / الرابعة، يوليو 8 / 18 / 28 / 32-36.