ساعات قليلة تفصلنا على حدث تاريخي في بريطانيا وهو تتويج الملك تشارلز الثالث رسميا وستبدأ مراسم الحفل في الس

الشورى,الأولى,العالم

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

«عربات ملكية فخمة».. يستقلها الملك تشارلز الثالث وقرينته

الشورى

ساعات قليلة تفصلنا على حدث تاريخي في بريطانيا، وهو تتويج الملك تشارلز الثالث رسميًا، وستبدأ مراسم الحفل في الساعة الـ11 بتوقيت لندن أي في الساعة الواحدة بتوقيت القاهرة، وسيقام حفل التتويج في كنيسة التاريخية «وستمنستر»، وسيستقل كلاً من الملك تشارلز الثالث وزوجته كاميلا، عربتان مختلفتان لكل منهما بمواصفات خاصة.

وتوضح «بوابة الشورى» في السطور التالية، المواصفات الخاصة لتلك العربتان الفخمتان، التي ستنقل الملك تشارلز الثالث وقرينته «كاميلا» لحفل تتويجه.

ذهابًا.. «عربة اليوبيل الماسي»

هناك عربتان سيستقلهم الملك تشارلز وقرينته، العربة الأولى «عربة اليوبيل الماسي» تنقله لحفل تتويجه، وهي من أحدث العربات الملكية البريطانية.  

وصُممت هذه المركبة، الأسترالية الصنع، للاحتفال بمرور 60 عامًا على اعتلاء الملكة إليزابيث عرش بريطانيا، واستخدمت لأول مرة في عام 2014، ويبلغ وزن هذه العربة الملكية 3 أطنان، وطولها 5 أمتار ونصف المتر، وارتفاعها 3 أمتار.

كما أن «عربة اليوبيل الماسي» حديثة التجهيز، مع مكيّف هواء، ونوافذ كهربائية، ونظام توقّف هيدروليكي.

ويعلوها تاج مذهّب منحوت بدقّة، فيما تتزيّن أبوابها ومقابضها بعشرات أحجار الياقوت والألماس، والجزء الداخلي للعربة فمنجّد بالحرير الأصفر، ويضمّ قطعًا من الخشب أُخذت من المباني والقصور التاريخية.

في طريق العودة.. «العربة الملكية المذهّبة»

والعربة الثانية لإعادة الملك تشارلز زوجته كاميلا، «العربة الملكية المذهّبة»، وتُعد تلك العربة أقدم مركبة ملكية، وتعود إلى حوالي 260 عامًا، كما استخدمت في كل مراسم التنصيب منذ عهد الملك وليام الرابع عام 1830.

ويبلغ وزن تلك العربة الملكية 4 أطنان، وطولها 7 أمتار، وارتفاعها 3.6 متر، وتحتاج إلى 6 خيول لجرّها.

تعد العربة الملكية المذهّبة قطعة فنية مصنوعة في منتهى الحرفية، مع نقوش متقنة تحت طبقة رقيقة من الذهب، ولوحات مغطاة بالرسومات.

مما يزيد التنقل في هذه العربات من فخامة أكثر وبيان عظمة الموكب الملكي البريطاني، ليلفت أنظار العالم لذاك الحفل التاريخي.