ألقى السفير خالد جلال عبد الحميد سفير جمهورية مصر العربية في برلين كلمة السيد سامح شكري وزير الخارجية رئيس ال

الإمارات,الأمم المتحدة,الاقتصاد,مصر,المستشار,وزير الخارجية,الوزراء,سامح شكري

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

سفير مصر ببرلين يشارك في افتتاح حوار بيترسبرج للمناخ نيابة عن وزير الخارجية (صور)

الشورى

ألقى السفير خالد جلال عبد الحميد سفير جمهورية مصر العربية في برلين، كلمة السيد سامح شكري وزير الخارجية رئيس الدورة الحالية لمؤتمر الأطراف COP27، في الجلسة الافتتاحية لحوار بيترسبرج للمناخ، والذي استضافته العاصمة الألمانية برلين خلال يومي 2 و3 مايو 2023، بمشاركة المستشار الألماني ووزراء الاقتصاد والعمل المناخي، والخارجية، والتعاون الاقتصادي والإنمائي، والبيئة الألمان، فضلاً عن الرئيس المعين لدولة الإمارات للدورة المقبلة لمؤتمر الأطراف COP28، والعديد من الوزراء المعنيين من الدول المشاركة في المؤتمر.

استعرض السفير عبد الحميد خلال الجلسة أهم انجازات الرئاسة المصرية لمؤتمر الدول أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27، وأكد على أهمية تنفيذ التعهدات على أرض الواقع وتوفير تمويل المناخ وخاصة للدول النامية كأحد أهم مُخرجات مؤتمر "شرم الشيخ".

وتناول السفير المصري التحديات التي تواجه الدول الأفريقية في النفاذ إلى بدائل تمويل المناخ، والأعباء التي تتحملها الموازنات العامة لتلك الدول بغية تنفيذ إسهاماتها المناخية المحددة وطنياً، لاسيما على صعيدي التكيف والخسائر والأضرار. وأكد على أهمية تنفيذ التعهد الخاص بتوفير 100 مليار دولار سنوياً لتمويل المناخ، بما يضمن استمرار الثقة في العمل المناخي الدولي.

واختتم السفير عبد الحميد بتأكيد أهمية الدفع بمسار تمويل الخسائر والأضرار الذي يعد أحد اهم مخرجات مؤتمر "شرم الشيخ"، وأعرب عن التطلع لمؤتمر الأطراف القادم فى الإمارات COP28 من أجل البناء على مُخرجات مؤتمر شرم الشيخ، وتحقيق المزيد من التقدم فى مسارات التفاوض المُختلفة، لاسيما على صعيد وضع التقييم العالمي الأول لأهداف المناخ.