قال كبير الدبلوماسيين الصينيين وانج يي إنه ينبغي إعطاء الدول النامية دور أكبر في مجلس الأمن التابع الدولي وأ

الخارجية,بريطانيا,إفريقيا,الأمم المتحدة

الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:45
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

الصين: على مجلس الأمن معالجة المظالم التاريخية ضد إفريقيا

الشورى

قال كبير الدبلوماسيين الصينيين وانج يي، إنه ينبغي إعطاء الدول النامية دور أكبر في مجلس الأمن التابع الدولي، وأضاف - وفقا لبيان صادر عن وزارة الخارجية الصينية- يجب أن يدعم إصلاح مجلس الأمن الإنصاف والعدالة ويزيد من تمثيل البلدان النامية وصوتها مما يسمح لمزيد من البلدان الصغيرة والمتوسطة الحجم بالحصول على مزيد من الفرص للمشاركة في صنع القرار في المجلس.

وأوضح وانج أنه: "على وجه الخصوص ، (ينبغي) تصحيح الظلم التاريخي ضد إفريقيا"، حسبما نقلت صحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست،وأشارت الصحيفة إلى أن الدول الأعضاء في الأمم المتحدة تستعد لإجراء محادثات بشأن إصلاح مجلس الأمن الشهر المقبل، إذ أدلى وانج بهذه التصريحات خلال اجتماع مع سفيري الكويت والنمسا طارق الباني وألكسندر مارشيك ، اللذين يترأسان المفاوضات.

وحث وانج الجانبين على قيادة "جميع الأطراف للقضاء على التدخلات والتوصل إلى إجماع ، حتى يتم الاعتراف على نطاق واسع بعملية إصلاح مجلس الأمن..وتصمد النتائج أمام اختبار التاريخ، وتضغط اليابان والهند والبرازيل وألمانيا من أجل الحصول على مقاعد دائمة في مجلس الأمن الذي يضم حاليا 15 عضوا.

يشار إلى أنه يوجد حاليا خمسة أعضاء دائمين في مجلس الأمن هم - بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة ، والتي تتمتع بسلطة استخدام حق النقض (الفيتو) على القرارات - و 10 آخرين يتم انتخابهم على أساس التناوب.

وقالت بكين إنها تدعم إصلاحات مجلس الأمن الدولي لكنها لم تقدم اقتراحات محددة. ومع ذلك ، فقد قالت إن أي إصلاحات يجب أن تمنح الدول النامية دورًا أكبر، بحسب الصحيفة الصينية.