عقد السيد الأستاذ الدكتور/ هاني سويلم وزير الموارد المائية والري اجتماعا لمتابعة الترتيبات الجارية للإعداد لع

التخطيط,الإمارات,يسرا,الأمم المتحدة,القاهرة,السيسي,العالم,النيل,عمرو,المستشار,الخارجية,نيويورك,مصر,مسابقة,مياه

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

وزير الري يتابع إجراءات الإعداد لأسبوع القاهرة السادس للمياه (صور)

الشورى

عقد السيد الأستاذ الدكتور/ هاني سويلم وزير الموارد المائية والري اجتماعاً لمتابعة الترتيبات الجارية للإعداد لعقد أسبوع القاهرة السادس للمياه والمزمع عقده خلال الفترة من ٢٩ أكتوبر الى ٢ نوفمبر ٢٠٢٣ تحت رعاية السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية .

وصرح الدكتور سويلم أن عنوان أسبوع القاهرة السادس للمياه "العمل على التكيف في قطاع المياه من أجل الإستدامة" يعكس اهتمام الدولة المصرية الكبير بمجال المياه وعلاقته بالتغيرات المناخية ، وهو ما يعد استمراراً للمجهودات المبذولة فى هذا المجال والتى تمثلت فى عقد أسبوع القاهرة الخامس للمياه فى شهر أكتوبر الماضي تحت عنوان "المياه في قلب العمل المناخي" ، بالإضافة لفعاليات المياه التي عقدت في مؤتمر المناخ الماضي COP27 ، وفعاليات مؤتمر الأمم المتحدة للمياه والذى عقد فى نيويورك خلال شهر مارس الماضى ، والتى سعت مصر خلالها لإبراز قضايا المياه والتغيرات المناخية في هذه المحافل الدولية الهامة .

وأضاف سيادته أن أسبوع القاهرة السادس للمياه سيعقد قبيل مؤتمر المناخ COP28 بدولة الإمارات العربية المتحدة ، حيث من المقرر أن يتم رفع نتائج وتوصيات الأسبوع للعرض والمناقشة خلال فعاليات مؤتمر COP28 .

هذا ويهدف الأسبوع لدمج قضايا المياه ضمن العمل المناخي ، ومناقشة آثار التغيرات المناخية على قطاع المياه ، وتعزيز الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة والابتكارات لمواجهة التحديات المائية بأساليب غير تقليدية ، والعمل على دعم وتنفيذ سياسات الإدارة المتكاملة للمياه ، والتوصل لحلول مستدامة لإدارة الموارد المائية لمواجهة الزيادة السكانية والتغيرات المناخية .

ومن المقرر مشاركة وفود وزارية ورسمية من معظم دول العالم بالإضافة لممثلي العديد من المنظمات الدولية والإقليمية المعنية بقضايا المياه ، وسيضم الأسبوع العديد من الجلسات رفيعة المستوى والجلسات الفنية وورش العمل ، وتقديم عروض ومشاركات من متحدثين دوليين بارزين ، كما يشتمل الأسبوع أيضاً على "مؤتمر علمي" يتضمن العديد من الأنشطة العلمية والفنية لعرضها في (٥) جلسات فنية متخصصة .

كما سيتم عقد (٤) مسابقات خلال الأسبوع هي مسابقة "أفضل الممارسات الزراعية للمحافظة على المياه" ، ومسابقة "أطروحة الثلاث دقائق" والتي يتقدم لها طلبة الماجستير والدكتوراة من طلبة كليات الهندسة والعلوم والزراعة من الجامعات المصرية ، ومسابقة "شباب المبتكرين في مجال المياه" والتي تقام لطلبة مدارس المتفوقين STEM ، ومسابقة "أفضل مشروع تخرج" .

كما سيتم تنظيم معرض بالتوازي مع أنشطة الأسبوع ، والذى سيتيح فرصة فريدة لجميع المؤسسات العامة والخاصة العاملة في قطاع المياه لعرض برامجها ومنتجاتها وابتكاراتها في مجالات مختلفة مثل تحلية المياه والطاقة المتجددة وتكنولوجيا المياه .

تم عقد الاجتماع بحضور كل من السيد المهندس/ وليد حقيقى رئيس قطاع التخطيط ، والسيد السفير/ رفيق خليل المستشار السياسى للوزارة ، والسيدة الدكتورة/ يسرا علام مستشار الوزير للإتصال والعلاقات الخارجية ، والسيد الدكتور/ عمرو فوزى مدير عام الموارد بقطاع التخطيط ، والسيد المهندس/ مصطفى سنوسى معاون الوزير لشئون مياه النيل ، والسيد المهندس/ احمد عمر بالمكتب الفنى للسيد الوزير ، والسادة فريق عمل الإعداد لأسبوع القاهرة السادس للمياه .