شهد الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية مساء الأحد العرض المسرحي ماسة على جبين القمر على مسرح المركز الثقافي ب

رجال,يوم,المستشار,مصر,رمضان,الشعب المصري,سيناء,الأرض,الرئيس عبد الفتاح السيسي,الغربية,القوات المسلحة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

محافظ الغربية يشهد عرض "ماسة على جبين القمر" بالمركز الثقافي بطنطا احتفالا بيوم الشهيد

الشورى

شهد الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، مساء الأحد، العرض المسرحي "ماسة على جبين القمر" على مسرح المركز الثقافي بطنطا، ضمن مشروع "أبطال من بلدنا" الذي تقدمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، من خلال أعمال مسرحية تتناول قصص وبطولات رجال القوات المسلحة والشرطة، حيث قدم العرض في احتفالية يوم الشهيد التي كرم المحافظ خلالها عددا من شهداء القوات المسلحة والشرطة.

بدأت الاحتفالية بالسلام الوطني، والوقوف حدادا على أرواح الشهداء، وعقدت ندوة تثقيفية تحدث فيها اللواء أركان حرب أشرف مظهر -من أبناء القوات المسلحة بأكاديمية ناصر العسكرية- مسلطا الضوء على أبرز شهداء الوطن، كما استعرض أهم جهود الدولة المصرية في تنمية سيناء عقب حرب أكتوبر وخاصة في عهد الجمهورية الجديدة.

ثم قدم العرض المسرحي "ماسة على جبين القمر"، تأليف طارق عمار، وألحان عبد الله رجال، ملابس وديكور الفنان سمير زيدان، واستعراضات رامي جوهر، مخرج منفذ أحمد الشافعي، وإخراج السيد فجل.

العرض قصة بطولة الشهيد الرقيب محمد السيد إسماعيل رمضان ابن قرية قسطا بكفر الزيات والشهير بماسا والذي استشهد مع أبطال ٧ يوليو ٢٠١٧ بمربع البرث، حيث أشاد الجميع بما قدمته الفرقة من إبداع في إيصال الصورة الحقيقية لتضحيات أبناء من القوات المسلحة. 

واختتم الحفل الفني بفقرات غنائية قدمتها فرقة الفنان محمد فوزي بالمركز الثقافي بطنطا بقيادة المايسترو محمد الحداد والتي قدمت باقة من الأغاني الوطنية منها: نشيد الجهاد، تتر مسلسل الاختيار، حبايب مصر، ميدلي أنا المصري، وعاشت بلادنا، ميدلي وطني للفنان محمد عبد الوهاب. 

جاء العرض بحضور العميد هاني محمد عامر المستشار العسكري، أحمد درويش رئيس إقليم غرب ووسط الدلتا، الكاتب محمد نبيل مؤلف كتاب حكايات الولاد والأرض -المأخوذة عنه قصة العرض- العقيد فارس الأشوح مندوب المنطقة الشمالية العسكرية، وأسرة الشهيد وأهالي مدينة طنطا، ونخبة من أدباء وفناني ومثقفي المدينة، ولفيف من القيادات التنفيذية والشعبية بالمحافظة.

وفي كلمته وجه محافظ الغربية تحية إعزاز وتقدير إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وإلى الشعب المصري العظيم والقوات المسلحة والشرطة المصرية الباسلة، وللشهداء الأبرار وأسرهم، في "يوم الشهيد"، موجها الشكر لكل القائمين على تنفيذ الحفل، ومؤكدا على اعتزاز كافة فئات الشعب المصري بالجيش المصري، والذي حمل على عاتقه توفير الأمن والأمان للشعب المصري، معربا عن تقديره لأسر الشهداء على ما قدمه أبناؤهم من ثمن للحرية والأمان، كما وجه التحية لكل مصاب قدم جزءًا من جسده فداءً للوطن.

وتحدث مؤلف كتاب "حكايات ولاد الأرض"، عن قصة ماسا الملهمة والتي تحمل في طياتها روح التضحية في سبيل الوطن، وعن الكتاب الذي يضم العديد من روايات الأبطال ممن ضحوا بأرواحهم في سبيل الوطن.

وأشار رئيس إقليم غرب ووسط الدلتا إلى أهمية العروض المسرحية التي تحمل الطابع الوطني، وتجسد سيرة حياة أبطال مصر مما يعزز الشعور بالانتماء لدى شبابه.

مشروع "أبطال من بلدنا"، يقام برعاية وزارة الثقافة، وتقدمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، الذي أكد على استمرار الهيئة في تقديم المشروع بجميع المحافظات خلال الفترة المقبلة، من خلال عروض مسرحية تتناول تقديم حكايات شهداء كل محافظة في حرب مصر ضد الإرهاب من خلال عرض مسرحي يقدمه أبناء محافظة الشهيد من المخرج والشاعر والموسيقار والممثلين وغيرهم، ويتم العرض على مسرح قصر الثقافة التابع لمحافظة الشهيد من رجال القوات المسلحة أو الشرطة.