أصدرت الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة قرارا بسفر الدكتور عماد خليل ممثل مصر في اتفاقية التراث المغمور ب

الخارجية,مصر,وزير الثقافة,اكتشاف,حماية

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

عماد خليل ممثل مصر في اتفاقية التراث المغمور بالمياه

الشورى

أصدرت الدكتورة  نيفين الكيلاني وزير الثقافة قرارا بسفر الدكتور  عماد خليل ممثل مصر في اتفاقية التراث المغمور بالمياه لدى اليونسكو الي إيطاليا لإقامة ندوة ومعرض للصور الفوتوغرافية عن الآثار اليونانية والرومانية المغمورة بالمياه بالإسكندرية بالأكاديمية المصرية للفنون بروما.

 

وأشارت الدكتورة  ايمان نجم رئيس  قطاع العلاقات الثقافية الخارجية إلى دعم القطاع لهذه الندوة والمعرض نظرا  لتزايد الاهتمام في السنوات الأخيرة بالتراث الثقافي المغمور  بالمياه من قبل المجتمع العلمى والثقافي و الذى يمثل للعلماء مصدرا قيما في المعلومات في هذا المجال الفريد كما تزايد أيضا الاهتمام بالمتاحف والمعارض الخاصة بهذا الشأن وأصبحت مصدرا لجذب كثيرا من المهتمين بالتراث المغمور بالمياه.

 

في  عام ٢٠٠١ أبرمت منظمة  اليونسكو اتفاقية تهدف الي حماية آثار الوجود الإنساني الذى يتسم بطابع ثقافي او تاريخي او اثري والذى ظل مغفورا بالمياه جزئيا او كليا كما تضع الاتفاقية معيارا مرتفعا لحماية هذا التراث ومنع العبث به. 

 

أشارت د. ايمان نجم الي أن هدف الندوة ،المزمع عقدها خلال شهر فبراير ،التعريف بالتراث المغمور ودور المجتمع المدني في اكتشاف وحماية الممتلكات الثقافية والتراثية .

الجدير بالذكر أن الندوة تقام   بالأكاديمية المصرية للفنون  بروما برئاسة الدكتورة  هبة يوسف خلال الفترة من ٦ الي ١٠ فبراير٢٠٢٣.