أكدت سفارة جمهورية مصر العربية في العاصمة القطرية - الدوحة أنه في إطار حرص الدولة على انتفاع كافة المواطنين

المواطنين,قانون,مصر,2020,قطر,الميلاد

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

سفارة مصر بالدوحة: 18 عاما شرط الاشتراك بالمظلة التأمينية

الشورى

أكدت سفارة جمهورية مصر العربية في العاصمة القطرية - الدوحة ، أنه في إطار حرص الدولة على انتفاع كافة المواطنين المصريين العاملين داخل البلاد أو المقيمين والمغتربين بالخارج بمظلة تأمينية ، وبمناسبة صدور قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون 148 لسنة 2019، حيث شمل جميع العاملين المصريين بالخارج بمظلة التأمين الاجتماعي، وهم :

العاملون المرتبطون بعقود عمل شخصية، والعاملون لحساب أنفسهم ، والعاملون بالمنظمات الدولية والاقليمية والسفارات الأجنبية داخل مصر الذين لا يسري بشأنها قانون العمل ، والمهاجرون المحتفظ لهم بالجنسية المصرية ، والعاملون البحريون الذين يعملون على سفن بحرية ترفع علم دولة أجنبية ويحملون جواز سفر بحريا ساريا وقت التقديم.

وبالتالي يمكن لكافة المواطنين المصريين العاملين بالخارج ، وكذا مزدوجي الجنسية الاشتراك في المظلة التأمينية سواء يعملون لدي جهات أجنبية أو العاملين بذواتهم في الاشتراك بالمظلة التأمينية  شريطة ألا يقل السن عن 18 عاما ،ويستحق المؤمن عليه صرف المعاش في الحالات الآتية :

1-   بلوغ سن الشيخوخة مع توافر مدة اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة لا تقل عن 120 شهر اشتراك فعلي على الأقل وتكون 180 شهرا بعد خمس سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون في أول يناير 2020. 2-   انتهاء خدمة المؤمن عليه أو العجز الكامل أو العجز الجزئي المستديم متى ثبت عدم وجود عمل آخر له لدى صاحب العمل. 3-   العجز الكامل أو الوفاة خلال سنة من انتهاء خدمة أو عمل أو نشاط المؤمن عليه وبشرط عدم تجاوز سن الشيخوخة وعدم صرف تعويض الدفعة الواحدة .

4-    العجز الكامل أو الوفاة بعد انقضاء سنة من تاريخ انتهاء الخدمة أو نشاط المؤمن عليه متى كانت مدة اشتراكه في التأمين لا تقل عن 120 شهرا فعلية على الأقل وتكون المدة 180 شهرا فعلية بعد خمس سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون ، وبشرط عدم تجاوز سن الشيخوخة  وعدم صرف تعويض  الدفعة الواحدة .

وقالت السفارة إن الأمر يتطلب من المواطنين الراغبين في الاشتراك بالتأمين التقدم بطلب الاشتراك نموذج رقم (1) واعتماد الاقامة الدائمة وعقد العمل الخاص بهم وصورة بطاقة الرقم القومي من خلال البعثة القنصلية ، وكذا إرفاق أصل شهادة الميلاد المميكنة ، وارسالهم في مظروف مغلق على عنوان الهيئة في 3 شارع  الألفي باسم السيد مدير عام المعاشات والصرف الدوري الدور الثامن. كما يمكن أيضا الدخول علي الموقع الالكتروني للهيئة: [email protected] وأعربت السفارة المصرية بدولة قطر عن خالص تقديرها للجالية المصرية بالدوحة.