افتتح ا.د. وليد قانوش رئيس قطاع الفنون التشكيلية الدورة 33 من صالون الشباب بقصر الفنون بساحة دار الأوبرا بح

تصوير,محمد سعد

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

رئيس قطاع الفنون التشكيلية يفتتح الدورة (33) من صالون الشباب

الشورى

افتتح ا.د. وليد قانوش رئيس قطاع الفنون التشكيلية الدورة (33) من صالون الشباب بقصر الفنون بساحة دار الأوبرا، بحضور أعضاء لجنة التحكيم برئاسة ا.د. عادل ثروت، وا. داليا مصطفى رئيس الإدارة المركزية لمراكز الفنون، ومئات الفنانين الشباب ولفيف من الأساتذة والنقاد الذين حرصوا على مطالعة التجارب الواعدة ودعمها، تحت رعاية ا.د. نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة.

في كلمته التي حرص خلالها د. وليد قانوش على تشجيع الشباب وتحفيزهم قال .. "إنه صالون الشباب الذي بزغ فجره في أواخر الثمانينيات من القرن الماضي ليصبح أحد أهم روافد إثراء الحركة التشكيلية المصرية بما أحدثه من حراك وفاعلية وبما قدمه من أسماء بات لها وزنها على الساحة التشكيلية .. وكم من تجارب غير تقليدية ولدت من رحم الصالون، كانت وقتها طليعية حداثية والآن رسخت لنفسها ولأصحابها .. إنه المشهد الذي لا يمكن تفويته من أجل الاستمتاع بالفن .. بالمغامرة الإبداعية .. بروح التنافسية المتوهجة .. وكلما تحرر الفنان الشاب من تأثير أساتذته نحو ذاته باحثاً عن هوية خاصة به كلما كان قادراً على تسجيل أسمه كفنان واعد لمستقبل حركة رائدة هي الحركة التشكيلية المصرية".

 

هذا وقد ذهبت جوائز هذه الدورة التي جاءت تحت شعار "الفن .. آفاق المستقبل" إلى: الجائزة الكبرى وقيمتها (50 الف) محمد سمير الجندي (خزف)، جوائز الصالون الثمانية بقيمة لكل جائزة (30 الف) توزعت بين: (جائزة التصوير) ذهبت مناصفة بين يوسف منتصر ذكي محمود و مصطفى سيف النصر محمد، (جائزة الرسم) دعاء عبدالواحد إسماعيل، (جائزة النحت) أحمد محمد أحمد، (جائزة الخزف) مناصفة بين رحاب رشدي رشاد و أميرة حسني عبدالجليل، (جائزة الجرافيك) مناصفة بين مينا نصيف فهمي و أميرة جمال محمد، (جائزة التجهيز في الفراغ) منى وحيد محمد نوارة، (جائزة الفنون الرقمية) مناصفة بين محمود خالد ربيع (كمبيوتر جرافيك) و خلود عوني جاويش (تصوير ضوئي)، (جائزة الميديا) تم تحويلها إلى (2) جائزة تشجيعية بقيمة 15 الف جنية لكل جائزة ليصل عدد الجوائز التشجيعية إلى (4) جوائز متساوية ذهبت إلى: سلمى عبدالخالق علي (جرافيك)، روضة يحيى فتحي و ياسمين محمد لاشين (فيديو آرت)، محمود أحمد عبدالعظيم (تجهيز في الفراغ)، منة الله مسعد عبدالرازق (نحت)، أما جائزتي الاقتناء لمتحف الفن المصري الحديث فكانتا من نصيب مصطفى محمد سعد بكر (نحت)، نوران محمد أحمد الغباشي (خزف).

 

تجدر الاشارة أن لجنة الفرز والتحكيم لهذه الدورة ضمت كل من: ا.د. عادل ثروت رئيساً، وعضوية الدكتورة هبة عزت الهواري، الدكتورة جيهان فايز، الدكتور أسامة حمزة، الدكتور محمد نبيل عبدالسلام، الفنان إسلام عبدالله.