على وقع الحرب الروسية في أوكرانيا أعلنت الإدارة الأمريكية في مارس الماضي إرسال نظام الدفاع الصاروخي أرض جو ب

تويتر,يوم,رويترز,ماكرون,فرنسا,روسيا,بايدن,الكونجرس,اليوم

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

«منظومة باتريوت».. هل تقلب أمريكا الحرب لصالح أوكرانيا؟

الشورى

على وقع الحرب الروسية في أوكرانيا، أعلنت الإدارة الأمريكية في مارس الماضي إرسال نظام الدفاع الصاروخي أرض جو «باتريوت»، إلى بولندا، الجارة الحدودية مع أوكرانيا، وذلك لمواجهة أي تهديد محتمل لأي عضو في الناتو من قِبل روسيا.

وتعتبر «منظومة باتريوت» الأمريكية المعروفة إحدى أبرز المنظومات الدفاعية والتي تستخدم لحماية المنشآت العسكرية والقواعد الجوية من الهجمات، حيث يعتبر أساس عملها الدفاع على المدى البعيد.

 كما تستطيع «باتريوت» إصابة أهداف جوية على نطاق 160 كيلومترا، والصواريخ الباليستية على مدى 75 كيلومترًا، وفي عام 1976 بدأ تطوير النظام على نطاق واسع، و تم نشره في عام 1984.

وفي خطوة قد تغير قواعد الحرب الحالية، أفادت وسائل إعلام أمريكية، بأن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ينوي الإعلان عن حزمة أسلحة جديدة لكييف تشمل لأول مرة صواريخ «باتريوت» التي أثبتت قدراتها على نطاق واسع في السنوات الأخيرة، وهي قادرة على الحد بقوة من فعالية الضربات الروسية على أوكرانيا.

يُذكر أن فرنسا بدورها، كانت قد سلمت مؤخّرا راجمات صواريخ وبطّاريات صواريخ «كروتال» إلى أوكرانيا التي ستواصل إمدادها بالأسلحة في مطلع العام 2023، وفق ما قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون.

كما كشف الرئيس الفرنسي، في تصريحات سابقة إن فرنسا سلّمت أسلحة إضافية من راجمات صواريخ لأوكرانيا.

وكشفت وكالة «رويترز» عن مسئولين بالإدارة الأمريكية، قولهم إن الإعلان عن قرار تسليم باتريوت لأوكرانيا  «قد يأتي في وقت مبكر من يوم الخميس المقبل، لكنه ينتظر موافقة رسمية من وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، والرئيس الأمريكي، جو بايدن».

وفي سياق متصل، غادر الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، بلاده لأول مرة منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية، لزيارة واشنطن، ليلتقي بالرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الأربعاء، وإلقاء كلمة أمام جلسة للكونجرس.

وأوضح الرئيس الأوكراني، من خلال حسابه على تويتر "أن الزيارة تهدف إلى "دعم الصمود والقدرات الدفاعية" لأوكرانيا ومناقشة التعاون بين بلاده والولايات المتحدة".

وأفادت المتحدثة الصحفية للبيت الأبيض، كارين جان بيير، في بيان ليل الثلاثاء، بأن بايدن يتطلع إلى الزيارة وأن الخطاب أمام الكونجرس سيظهر "دعم الحزبين القوي لأوكرانيا".

وأشارت جان بيير، إلي أن "الزيارة ستؤكد على التزام الولايات المتحدة الثابت بدعم أوكرانيا لأطول فترة ممكنة، والذي يشمل تقديم المساعدات الاقتصادية والإنسانية والعسكرية".

وقالت كارين، أن بايدن، سيعلن مساعدة "كبيرة" جديدة لأوكرانيا التي ستشمل بحسب مسئول أمريكي كبير نظام باتريوت للدفاعات الجوية المتطورة.