تحدث أحمد حسن العطار الخبير القانونى عن أهمية تسجيل العلامة التجارية وهل يشترط تسجيل العلامة لحمايتها.العلامة

أحمد حسن,قانون,الأولى,الحبس,حماية,الجمهور

الأربعاء 24 أبريل 2024 - 15:38
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

الخبير القانوني المستشار أحمد العطار يكشف تفاصيل العلامة التجارية وكيف يتم التسجيل

الخبير القانوني المستشار أحمد العطار - صورة أرشفية  الشورى
الخبير القانوني المستشار أحمد العطار - صورة أرشفية

تحدث أحمد حسن العطار الخبير القانونى عن أهمية تسجيل العلامة التجارية وهل يشترط تسجيل العلامة لحمايتها. العلامة التجارية هي اللي بتميز منتجاتك أو خدماتك عن المنافسين وتمنع حدوث أي لبس لدى العميل أو المستهلك، وتعتبر مرآة لجودة المنتج وسمعة المنشأة أو الشركة وأصلا من أصولها يمكن بيعه أو الترخيص باستخدامه.

وأضاف أحمد العطار أن الحقوق المترتبة على ملكية العلامة: 1- حق احتكار استغلال العلامة. . 2- حق نقل ملكية العلامة ورهنها والترخيص باستعمالها. الحماية القانونية للعلامة التجارية. الحماية وفقا لدعوى المنافسة غير المشروعة الحماية الجنائية.

الأولى: حماية عامة تتمتع بها أي علامة تجارية ولو لم تكن مسجلة يكون لصاحب الحق رفع دعوى المنافسة غير المشروعة ضد المعتدي طالبا منع الاعتداء وإزالة الضرر وطلب التعويض. الثانية: حماية خاصة تتمتع بها العلامات التجارية المسجلة فقط دون غيرها. لا تقبل الدعوى الجنائية من غير مالك العلامة أو من آلت إليه حقوقه كورثته أو المشتري أو المتنازل إليه بشرط اتخاذ إجراءات شهر نقل الملكية.

وعن الجرائم الخاصة بالعلامات التجارية أوضح العطار أن الجرائم الخاصة بالعلامة التجارية لها أوجه عدة منها : 1- جريمة تزوير العلامة أو تقليدها. . 2- جريمة استعمال علامة مزورة أو مقلدة. 3- جريمة اغتصاب علامة الغير. 4- جريمة بيع منتجات عليها علامة مزورة أو مقلدة أو مغتصبة أو عرضها للبيع أو للتداول أو حيازتها بقصد البيع أو التداول. 5- وضع بيانات تجارية كاذبة أو مضللة. 6- استعمال علامات ممنوعة قانونا.

وأضاف أحمد العطار: العقوبة المقررة لتقليد العلامة التجارية: حيث نصت المادة ١١٣ من قانون حماية حقوق الملكية الفكرية رقم ٨٢ لسنة ٢٠٠٢ " المادة (113) : مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد في أي قانون آخر، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهرين وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تجاوز عشرين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين: 1- كل من زور علامة تجارية تم تسجيلها طبقاً للقانون أو قلدها بطريقة تدعو إلى تضليل الجمهور. 2- كل من استعمل بسوء قصد علامة تجارية مزورة أو مقلدة. 3- كل من وضع بسوء قصد على منتجاته علامة تجارية مملوكة لغيره. 4- كل من باع أو عرض للبيع أو للتداول أو حاز بقصد البيع أو التداول منتجات عليها علامة تجارية مزورة أو مقلدة أو موضوعة بغير حق مع علمه بذلك. وفى حالة العود تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن شهرين والغرامة التي لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تجاوز خمسين ألف جنيه. وفى جميع الأحوال تقضي المحكمة بمصادرة المنتجات محل الجريمة أو المبالغ أو الأشياء المتحصلة منها، وكذلك الأدوات التي استخدمت في ارتكابها. ويجوز للمحكمة عند الحكم بالإدانة أن تقضي بغلق المنشأة التي استغلها المحكوم عليه في ارتكاب الجريمة مدة لا تزيد على ستة أشهر، ويكون الغلق وجوبياً في حالة العود".

وذكر العطار المستندات المطلوبة لتسجيل العلامة التجارية وهى عبارة عن: 1- عدد 6 نسخ من العلامة التجارية على أن تكون العلامة باللغة العربية فقط أو بالعربية والإنجليزية بشرط أن تكون اللغة العربية أكبر من الإنجليزية أو مساوية لها، ويكون التعريب بالمنطوق. 2- مستخرج حديث من السجل التجاري أو عقد التأسيس أو النظام القانوني أو صورة البطاقة الشخصية. 3- توكيل عام ينص فيه على الحق في التعامل مع إدارة العلامات التجارية. يجب أن يتم استيفاء المستندات خلال ستة أشهر من تاريخ تقديم طلب التسجيل وإلا اعتبر الطلب كأن لم يكن (م72 لائحة).