افتتح الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية والمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة فعاليات ا

التنمية المستدامة,الخارجية,التموين,التجارة,الإمارات,صفقة,العالم

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

وزير التموين: افتتاح معرض فوود أفريكا يمثل قيمة كبيرة لقطاع الصناعات الغذائية

الشورى

افتتح الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، والمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، فعاليات المعرض التجاري الدولي للأغذية والمشروبات "فوود أفريكا" للصناعات الغذائية في دورته السابعة، إلى جانب معرض "باك بروسيس" للتعبئة والتغليف والتصنيع الغذائي، ومعرض "فريش وتمور افريكا" للحاصلات الزراعية.

وذلك بحضور عدد كبير من أعضاء مجلس النواب، والسفراء ورؤساء الغرف الصناعية، والمجالس التصديرية والمنظمات الدولية، وممثلي هيئة معارض دوسلدورف.

وقال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن افتتاح المعرض يمثل قيمة كبيرة لقطاع الصناعات الغذائية، موجها الشكر والتقدير إلى المشاركين والمنظمين في المعرض.

وأكد أهمية التواجد في السوق بالمنتجات ذات الجودة العالية والسعر المناسب، وضرورة توجيه الدعوة من القائمين على تنظيم المعرض للدول الإفريقية لزيارة أجنحة وأقسام المعرض المختلفة للتعريف بالمنتج المصري وزيادة الفرص التصديرية لما للمعارض من أهمية؛ خاصة لأنها تمثل تجمعا متميزا وخاصة في مجال الحاصلات الزراعية والصناعات الغذائية مع أهمية تطوير الكيانات والقطاعات الزراعية والصناعية والتجارية لتحقيق التنمية المستدامة.

وتابع المصيلحي، أن افتتاح الدورة السابعة للمعرض يشمل تواجد 3 قاعات كبيرة بها أكثر من 700 شركة وبمشاركة 32 دولة وهو ما يعكس أهمية الدعم والتعاون الحقيقي بين غرفة الصناعات الغذائية، ومجلس الحاصلات الزراعية والمجلس التصديري للصناعات الغذائية.

ومن جانبه، أوضح وزير التجارة والصناعة، أن معرض فوود أفريكا يعد من أهم وأكبر الفعاليات الدولية في مجال المعارض المتخصصة بالقارة الافريقية، مشيرا إلى أن إقامة هذه الفعاليات فى توقيت ومكان واحد بمشاركة أكثر من 700 شركة تمثل 32 دولة، وأكثر من 500 مشتري دولي من مختلف دول العالم، يعكس أهمية هذا المعرض والذي أصبح واحدا من أهم المنصات الدولية في مجال التصنيع الغذائي.

وأشار سمير، إلى أن المعرض يمثل تجمعا كبيرا للصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية ومدخلات الإنتاج وتكنولوجيا التصنيع الغذائي والتعبئة والتغليف، كما يمثل نقطة انطلاق حقيقية للمنتجات المصرية لأسواق العالم ويسهم في توسيع نطاق وزيادة حركة التجارة البينية بين مختلف دول القارة الأفريقية.

وأوضح أن إقامة المعرض للعام السابع على التوالي يعكس اهتمام الشركات المصرية والعالمية بالسوق الإفريقي وحرصها على التواجد بهذا السوق الواعد.

وأكد أن السوق الإفريقي يمثل أحد أهم أولويات استراتيجية الدولة المصرية لتعزيز التجارة الخارجية وتحقيق مستهدفاتها للوصول بالصادرات السلعية الى 100 مليار دولار سنويا، خاصةً وأنه سوق استهلاكي ضخم، وقادر على استيعاب نسب كبيرة من صادرات المواد الغذائية المصرية.

وتابع أن إبرام أول صفقة لتصدير منتجات غذائية مصرية لدولة غانا خلال شهر أكتوبر الماضي في إطار اتفاقية التجارة الحرة القارية الافريقية AFCFTA يعكس اهتمام وثقة دول القارة الإفريقية بالصناعات الغذائية المصرية والفرص التصديرية الكبيرة المتاحة أمام هذا القطاع بمختلف الأسواق الأفريقية.

ورحب الوزير، بوفود الدول المشاركة ومن بينها دولة الإمارات الشقيقة ضيف شرف المعرض لهذا العام، وذلك تزامناً مع الاحتفال بمرور 50 عاما على العلاقات المصرية الاماراتية وغيرها من الدول الشقيقة والصديقة.

وأشار إلى تطلع الوزارة لخروج المعرض والجلسات المصاحبة له بتوصيات تسهم في وضع رؤية شاملة لتنمية وتطوير قطاعات الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية والتعبئة والتغليف بمصر وزيادة معدلات التصدير.