أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الاثنين 5 ديسمبر عن أن قواتها أسقطت طائرة سو-25 أوكرانية وأخرى من طراز م

يوم,الأولى,الاتحاد الأوروبي,هجوم,وزارة الدفاع,اليوم,العالم

الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 11:18
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

روسيا تُسقط طائرتين ومروحيتين أوكرانية وتتقدم بقواتها على جبهة دونيتسك

الشورى

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين 5 ديسمبر، عن أن قواتها أسقطت طائرة "سو-25" أوكرانية وأخرى من طراز "ميج-29"، إضافة إلى مروحيتين من طراز "مي-8"، في سماء دونيتسك.

وذكرت الوزارة الروسية، في تقريرها اليومي، أن الدفاعات الجوية دمرت 10 طائرات بدون طيار أوكرانية في مناطق متفرقة خلال اليوم الماضي.

وأكدت الدفاع الروسية، أن قواتها واصلت تنفيذ عمليات هجومية ناجحة على محور دونيتسك، حيث تم القضاء على أكثر من 70 جنديًا أوكرانيًا ودبابتين خلال يوم.

وتصدت القوات الروسية، لمحاولات هجوم أوكرانية على محاور أخرى، وتمكنت من تصفية مجموعتي استطلاع وتخريب أوكرانيتين على محور كراسني ليمان، وبلغت خسائر الأفراد الأوكرانيين 60 فردًا بين قتيل وجريح.

وفي جنوب دونيتسك، قتل نحو 30 جنديًا أكرانيًا لدى تتنفيذ الجيش الأوكراني محاولة للهجوم، فيما قضت القوات الروسية على 65 جنديًا أوكرانيًا على محور كوبيانسك.

وأشار التقرير، إلى إصابة 7 مراكز قيادة للقوات الأوكرانية، ونقاط انتشار مؤقت للمرتزقة الأجانب في مدينتي كراماتورسك وديبروف بدونيتسك، وتدمير محطة رادار تابعة لمنظومة الصواريخ S-300 المضاد للطائرات.

ووصل مجموع ما تم تدميره منذ بداية العملية العسكرية الخاصة إلى: 339 طائرة، و180 مروحية، و2628 طائرة بدون طيار، و391 منظومة صوايخ مضادة للطائرات، و6996 دبابة مدرعة أخرى، و910 راجمات صواريخ، و3657 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون و7477 مركبة عسكرية خاصة.

وعلى الأرض، تتواصل العملية العسكرية الروسية في الأراضي الأوكرانية لليوم 23 على التوالي، منذ بدايتها في 24 فبراير المنصرم.

واكتسب الصراع الروسي منعطفًا جديدًا فارقًا، في 21 فبراير، بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف بجمهوريتي "دونيتسك" و"لوجانسك" جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، في خطوةٍ تصعيديةٍ لقت غضبًا كبيرًا من كييف وحلفائها الغربيين.

وفي أعقاب ذلك، بدأت القوات الروسية، فجر يوم الخميس 24 فبراير، في شن عملية عسكرية على شرق أوكرانيا، ما فتح الباب أمام احتمالية اندلاع حرب عالمية "ثالثة"، ستكون الأولى في القرن الحادي والعشرين.

وقال الاتحاد الأوروبي إن العالم يعيش "أجواءً أكثر سوادًا" منذ الحرب العالمية الثانية، فيما فرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حزمة عقوبات ضد روسيا، وصفتها رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بأنها "الأقسى على الإطلاق".