ارتفعت أسعار فول الصويا بشكل كبير في الأسواق المصرية بنحو ١٥٠٠ جنيه في الطن خلال الثلاثة أيام الماضية.وقال ا

عاجل,الوزراء,الشتاء,القاهرة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

1500 جنيه زيادة في سعر فول الصويا.. والطن يسجل 27 ألف جنيه

الشورى

ارتفعت أسعار فول الصويا، بشكل كبير في الأسواق المصرية، بنحو ١٥٠٠ جنيه في الطن خلال الثلاثة أيام الماضية.

وقال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار فول الصويا وصلت إلى مستويات قياسية، حيث بلغ سعر الطن نحو ٢٧٠٠٠ جنيه.

وأوضح رئيس الشعبة أن أسعار الدواجن والبيض مازالت مستقرة ولن ترتفع، حيث يصل كيلو الدواجن إلى٤٠ جنيها للمستهلك، وتصل كرتونة البيض نحو ٦٧ جنيها. واستغاث أعضاء شعبة بيض المائدة التابعة لاتحاد منتجي الدواجن، بمجلس الوزراء في خطاب عاجل بخصوص توافر مستلزمات الإنتاج وتوافر الخامات وأبرزها كسب الصويا والذرة الصفراء، وسط مناشدة  بسرعة التدخل والعمل على توفير مستلزمات الإنتاج الخاصة بـبيض المائدة حيث أنها صناعة تواجه تحديات قوية قد تؤثر بالسلب على المنتجين وتوافر منتج بيض المائدة فى الفترة المقبلة.

ولفت أعضاء شعبة بيض المائدة في استغاثتهم، النظر إلى أن صعوبة حصول المنتجين على الذرة الصفراء وكسب الصويا أدى إلى خلق أسواق موازية تحتكر الأسعار فى وجه المنتجين، حيث يستغل البعض ندرة توافر مستلزمات الإنتاج فى بيع كسب فول الصويا.

وشدد على ضرورة تحقيق السعر العادل للدواجن في الأسواق لجذب وعودة المنتجين والمربين إلى الإنتاج مرة أخرى خاصة في فصل الشتاء، لافتا إلى أن فصل الشتاء به الكثير من المشكلات مثل انتشار الأمراض الوبائية وخروج بعض المربين من الدورات الإنتاجية.