تنشر وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج تقريراتسلط من خلاله الضوء على النشاط الأسبوعي للسفيرة سها جن

التنمية المستدامة,حياة كريمة,مصر,الحكومة,ولاية,بسمة وهبة,وزير التربية والتعليم,الشورى,أحمد موسى,الأهلي,الاقتصاد,الهجرة,شخصين,الأمم المتحدة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

بالإنفوجراف | "الهجرة" تستعرض نشاطها الأسبوعي

الشورى

تنشر وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، تقريرا تسلط من خلاله الضوء على النشاط الأسبوعي للسفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، وذلك خلال الفترة من 4 نوفمبر إلى 10 نوفمبر الجاري.

وتستعرض “الشورى” النشاط الأسبوع لوزارة الهجرة في السطور التالية..

 

1) تواصلت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة مع سفير مصر باليونان السفير عمر عامر، فور ورود معلومات عن غرق قارب للهجرة غير الشرعية أمام السواحل اليونانية لمعرفة عدد المصريين على متن القارب المنكوب والاطمئنان على العثور على ناجين وموقف جثامين المتوفين، وأعربت الوزيرة عن خالص التعازي لأسر الضحايا وأشادت بالجهد الذي قامت به بعثتنا في اليونان والتواصل مع كافة الجهات المعنية للتعرف على المفقودين، كما أشادت أيضا بالتنسيق الجاري مع السلطات اليونانية التي لا تدخر معلومة عن مصريين دون التنسيق بشأنها مع السفارة أو القنصلية المصرية في اليونان.

2) استقبلت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة الدكتور حمدي عوض، الأستاذ بقسم التخدير في مركز "ويكسنر" الطبي بجامعة ولاية أوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية، في إطار استراتيجية التواصل المستدام مع الخبراء والعلماء بالخارج ورؤية وزارة الهجرة للاستفادة بالعقول المصرية النابغة في مختلف الدول ونقل الخبرة؛ تماشيًا مع جهود الدولة واستراتيجية الحكومة للتنمية المستدامة ٢٠٣٠.

3) أعلنت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة عن مشاركة 6 من الشباب المصريين الدراسين بالخارج والباحثين في مجالات التغيرات المناخية والطاقة النظيفة، في جلسات المؤتمر السابع والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "مؤتمر المناخ " COP 27، وذلك لتقديم مقترحاتهم إلى الجهات المعنية، تحقيقًا لاستراتيجية وزارة الهجرة في ربط المصريين بالخارج بما تشهده مصر من فعاليات وخطط للتنمية.

4) تفقدت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، برفقة الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، أجنحة الـمنطقة الخضراء Green Zone، ضمن مشاركة الوزارات المصرية فى فعاليات المؤتمر السابع والعشرين للدول الأطراف في الإتفاقية الإطارية للأمم المتحدة لتغير المناخ COP 27 التى تستضيفها مصر خلال الفترة من ٦ وحتى ١٨ نوفمبر ٢٠٢٢ بمدينة شرم الشيخ.

5) تفقدت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة جناح التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي وجناح "حياة كريمة" بالمنطقة الخضراء أثناء فعاليات قمة المناخ cop27، وذلك على هامش مشاركة سيادتها في الفعاليات وبدعوة من مؤسسة صناع الخير عضو التحالف، مشيدة بدور التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي في تعظيم جهود المجتمع المدني المصري في دعم خطط التنمية والانتقال نحو الاقتصاد الأخضر وتعظيم الاستفادة من مواردنا الطبيعية، كما تفقدت عددا من الأجنحة الأخرى بالمنطقة الخضراء من بينها جناح الإيسيسكو، وجناح وزارة الثقافة بدعوة من الوزيرة الدكتورة نيفين الكيلاني.

6) التقت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، 6 من شباب الباحثين المصريين بالخارج، المشاركين في الجلسة التي ستعقدها الوزارة ضمن فعاليات مؤتمر المناخ Cop27، وتحمل عنوان "نحو الوصول إلى صفر انبعاثات"، معربة عن شكرها لجهود شباب الباحثين المصريين وعلمائنا وخبرائنا بالخارج لنقل خبراتهم إلى الوطن، ومؤكدة أن هناك الكثير من المخرجات التي ستمثل إضافة قوية.

7) على هامش فعاليات مؤتمر تغير المناخ Cop 27 بمدينة شرم الشيخ، استقبلت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة السيد ريك منسى، رئيس مجلس إدارة شركتي Health Espresso و‏iCARE Home Health ، والمهندس تامر هدايت، رئيس مجلس إدارة شركة نت سينك الأمريكية Netsync Network Solutions، وأحد أبرز خبراء سلسلة مؤتمرات "مصر تستطيع"، وذلك لبحث سبل دعم استراتيجية الدولة المصرية في التحول الرقمي ونقل خبرات المصريين بالخارج في مختلف القطاعات إلى مصر.

ألقت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة كلمة خلال فعاليات جلسة "نحو الوصول إلى صفر انبعاثات كربونية" والتي نظمتها وزارة الهجرة ضمن جلسات المؤتمر السابع والعشرين لتغير المناخ Cop 27، بمشاركة ٦ من شباب المصريين الدارسين والباحثين بالخارج. وخلال كلمتها، أكدت سيادتها أن مصر من الدول الرائدة في الاهتمام بتعزيز قدرات الشباب وتطويع البحث العلمي لخدمة قضايا البيئة، وأن وزارة الهجرة حريصة على اجتذاب العقول والخبرات المصرية بالخارج لنقل خبرتهم إلى الوطن، والإسهام في دعم خطط التنمية المستدامة. كما أدارت السفيرة سها جندي الجلسة مؤكدة أن مصر تمتلك كنوزا من البشر في المجالات والتخصصات، مضيفة أننا كلما اتجهنا في أي دولة وجدنا كنوزا من علماء وخبراء مصر، والدولة المصرية الآن تتيح الفرصة لشبابنا لبناء مستقبل أفضل بالعلم والخبرة والسعي المستمر لنهضة هذا الوطن.

9) أعلنت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة التوصيات المختلفة التي صاغها 6 من شباب الباحثين المصريين بالخارج، المشاركين في جلسة "نحو الوصول إلى صفر انبعاثات كربونية"، والتي نظمتها وزارة الهجرة خلال فعاليات قمة المناخ COP27 بشرم الشيخ. وتنفيذا لأول توصية، أعلنت الوزيرة التواصل مع وزير التربية والتعليم لتحديد لقاء لـ مينا حنين لبحث تدريس علوم الروبوتات والذكاء الاصطناعي في المدارس.

10) تحدثت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة حول رسائل مصر في قمة المناخ من قلب أرض السلام وأبرز القضايا التي تهم المصريين في الخارج في حوار خاص مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي".

11) أشادت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة بحضور مصر القوي وتنظيمها الرائع لـ قمة المناخ، كما تحدثت عن أبرز الموضوعات التي شغلت بال المصريين في الخارج مؤخرا، وذلك في لقاء خاص مع الإعلامية قصواء الخلالي في برنامج "في المساء مع قصواء".

12) أكدت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة أن مصر ستحقق استفادة كبيرة من المباحثات التي تُجرى خلال انعقاد قمة المناخ بشرم الشيخ COP27، وذلك في مداخلة هاتفية لبرنامج "٩٠ دقيقة" مع الإعلامية بسمة وهبة.

13) أعلن مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بسفارة جمهورية مصر العربية بدولة الكويت عن شروط التقدم لامتحانات أبناؤنا في الخارج للعام الدراسي ٢٠٢٣/٢٠٢٢، وذلك على رابط المنصة الإلكترونية لأبنائنا في الخارج:

https://sabroad.emis.gov.eg/