دعت أوكرانيا خبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية لزيارة منشأتين تدعي الحكومة الروسية بدون دليل أنهما متور

الثلاثاء,وزير الخارجية,يوم,رويترز,الحكومة,قضية,روسيا,وزارة الدفاع

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

خبراء نوويون في أوكرانيا لتحقيق في " القنبلة القذرة "..وهذه النتائج

الرئيس الأوكراني  الشورى
الرئيس الأوكراني

دعت أوكرانيا خبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية لزيارة منشأتين تدعي الحكومة الروسية، بدون دليل، أنهما متورطان في خطة لإنشاء ما يسمى بـ "القنبلة القذرة".

 

وأكدت مفتشية التنظيم النووي الحكومية في أوكرانيا في بيان يوم الثلاثاء أنها دعت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى "إجراء التحقق" في معهد البحوث النووية التابع للأكاديمية الوطنية الأوكرانية للعلوم في كييف والمصنع الشرقي للتعدين والمعالجة في جوفتي فودي في منطقة دنيبروبتروفسك.

 

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد حددت المنشآت على أنها متورطة في المخطط المزعوم في إفادة للصحفيين يوم الاثنين.

 

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا يوم الثلاثاء إنه يتوقع وصول الخبراء "قريبًا"، وستظهر الزيارة أن حكومته "ليس لديها ما تخفيه".

 

وتتهم روسيا أوكرانيا بالتخطيط لاستخدام نوع القنبلة الذي يجمع بين المتفجرات التقليدية مثل الديناميت والمواد المشعة مثل اليورانيوم، وتقول كييف وحلفاؤها الغربيون إن هذا الاتهام لا صحة له وأن موسكو قد تشن عملية كاذبة كذريعة لتصعيد حرب الكرملين ضد جارتها.

 

سيثير الدبلوماسيون الروس قضية مؤامرة "القذرة" المزعومة في جلسة مغلقة لمجلس الأمن الدولي يوم الثلاثاء، حسب ما أوردته رويترز.

 

ويذكر أن في خطاب ألقاه في سبتمبر، أثار بوتين شبح الأسلحة النووية، محذرًا من أنه “ في حالة وجود تهديد للسلامة الإقليمية لبلدنا والدفاع عن روسيا وشعبنا، سنستخدم بالتأكيد جميع أنظمة الأسلحة متاح لنا، هذه ليست خدعة ".