قال عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة إن أزمة صناعة الدواجن ناتجة من عدم توفر مستلزمات الإنت

الموانئ,مصر,الحكومة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

 شعبة الدواجن تكشف السبب الحقيقي لأزمة الأعلاف.. فيديو

الشورى

قال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة، إن أزمة صناعة الدواجن، ناتجة من عدم توفر مستلزمات الإنتاج الخاصة بالأعلاف، مشيرًا إلى أن الأزمة تفاقمت عندما أعلنت مصانع الأعلاف، عن عدم قدرتها على  توفير الأعلاف، نتيجة عدم  وجود مستلزمات الإنتاج.

 وتابع رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على فضائية "ten"،  أن مصر تستورد 80 %من الذرة الصفراء ، و95% من فول الصويا، من أوكرانيا وأمريكا وكندا وبعض الدول الأوروبية، لافتَا إلى أن العلف يمثل 70% من صناعة الدواجن، وقلة المعروض أدى لارتفاع الأسعار بصورة غير مسبوقة، حيث ارتفع فول الصويا لـ26 ألف جنيه، وارتفعت مدخلات الإنتاج بنسبة 100%. 

وأضاف أن سعر كيلو الدواجن في المزرعة 32 جنيها و33 جنيها، رغم أن التكلفة الفعلية لا تقل عن 37 جنيها، مشيرًا إلى أن المربيين يبيعون الدواجن بسبب أزمة الاعلاف، فأصبح هناك عرض كبير، ما أدى لانخفاض الأسعار.

و لفت إلى أن أزمة صناعة الدواجن عصيبة وتحتاج لتدخل سريع، وهذا ما حدث من قبل الحكومة مؤخرًا من خلال الإفراج عن الأعلاف من الموانئ، مشيرًا إلى أن الاعلاف المتواجدة في الموانئ تكفي 40 يوميًا، متمنيًا الإفراج بصفة دورية عن الأعلاف مع الرقابة الصارمة، حتى لا يستغل بعض التجار الأزمة.