ذكرت شركة إنرجو أتوم الحكومية المسئولة عن تشغيل محطة زابوروجيا للطاقة النووية في أوكرانيا اليوم السبت أن الق

فيس بوك,قصف,القوات المسلحة,اليوم

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

أوكرانيا: القوات الروسية فصلت محطة زابوروجيا النووية عن العمل تمامًا

الشورى

ذكرت شركة "إنرجو أتوم" الحكومية المسئولة عن تشغيل محطة زابوروجيا للطاقة النووية في أوكرانيا اليوم السبت أن القوات الروسية قامت بفصل العمل تمامًا عن المحطة قبل ساعات قليلة.

وأوضحت الشركة، في منشور لها نقلته وكالة أنباء يوكرين فورم الأوكرانية الرسمية، "الليلة، في تمام الساعة 00:59 بالتوقيت المحلي، وبسبب قصف آخر من قبل القوات الروسية، تعرض آخر خط كهرباء يربط المحطة بنظام الطاقة، وهو خط "دنيبوفسكا بسعة 750 كيلووات" للتلف، وتم فصله عن نظام الطاقة، ونتيجة لذلك، أصبحت المحطة بالكامل خارج الخدمة، فيما تم تشغيل مولدات الديزل تلقائيا".

وأضافت الشركة أن احتياطيات وقود الديزل المتاحة ستكون كافية لتشغيلها في مثل هذا الوضع لمدة 10 أيام فقط، لذلك يلزم إصلاح وترميم خطوط الطاقة بالمحطة وربطها بالشبكة.

كانت القوات الروسية استولت على أراضي محطة "زابوروجيا" للطاقة النووية في مارس الماضي، فيما أعلن الكرملين رسميًا في 5 أكتوبر أن محطة الطاقة الآن مملوكة لروسيا، في غضون ذلك، قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي - خلال زيارته إلى كييف أمس الأول - إن محطة الطاقة النووية المحتلة مؤقتًا لا تزال أوكرانية.

وفي سياق آخر، ذكرت قيادة العمليات الجنوبية بالجيش الأوكراني، صباح اليوم السبت، أن القوات المسلحة قتلت أمس أكثر من 100 جندي روسي، ودمرت 6 دبابات و8 مدافع من طراز "هاوتزر" من معداتها العسكرية في الجبهة الجنوبية.

وأفادت القيادة، في منشور لها عبر موقع "فيس بوك" للتواصل الاجتماعي، نقلته وكالة أنباء يوكرين فورم الأوكرانية الرسمية، بأن القوات الروسية تقوم بعمليات دفاعية بهدف السيطرة على الأراضي التي تم الاستيلاء عليها في منطقتي خيرسون وميكولايف ومنع المزيد من الهجوم من قبل وحداتنا.

وأضافت أنهم يواصلون إلحاق الضرر بمواقع القوات المسلحة الأوكرانية وعلى التجمعات الإقليمية على طول خط التماس وفي المناطق الخلفية التي يعيش فيها المدنيون، ومع ذلك، شن الطيران الأوكراني 15 غارة جوية ونفذت وحدات الصواريخ والمدفعية أكثر من 360 مهمة نارية ضد وسائل الدفاع الجوي الروسية و3 أماكن لحشد القوات والمعدات الروسية، وكذلك ضد معقل للروس في منطقة بريسلاف.