قال حسن مبروك رئيس شعبة الأجهزة المنزلية باتحاد الصناعات إن المؤتمر الذي دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي لعقده

استيراد,الدولار,الرئيس عبد الفتاح السيسي,الصناعة,طالب,الخارجية

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

شعبة الأجهزة المنزلية تطرح حلولًا لنقص الدولار

الشورى

قال حسن مبروك، رئيس شعبة الأجهزة المنزلية، باتحاد الصناعات إن المؤتمر الذي دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي لعقده نهاية سبتمبر الجاري مهم جدًا للصناعة والتصدير باعتبارهما وجهين لعملة واحدة، مضيفًا أن نجاح الصناعة المصرية ينعكس إيجابًا على زيادة معدلات التصدير وفتح أسواق جديدة.

وأشار مبروك في تصريحات لـ"بوابة الأهرام" إلى أن أول التحديات التي تواجه قطاع الصناعة نقص الخامات ومستلزمات الإنتاج، علاوة علي عدم القدرة علي استيراد آلات ومعدات لتطوير خطوط الإنتاج، مطالبا بضرورة توفير الدولار لإتمام الاستيراد.

كما طالب بالاعتماد بشكل كبير على تعميق التصنيع المحلي حتي لا يستهلك الدولار في منتجات يمكن تصنيعها محليا، مثل كمبرسور الثلاجة، محابس البوتاجاز ، أجزاء السخان،  مواتير الغسالة،  لافتا إلى أن مستلزمات الإنتاج هذه لو تم تصنيعها سنقلل فاتورة الاستيراد، ونقضي علي نقص  الدولار.

وفيما يخص الخامات، طالب مبروك بإنشاء مصنع للصاج لأن الموجود في السوق لا يتعدي 25%،  والـ75% يتم استيراده، مضيفا أن الصاج يطلقون عليه " دقيق الصناعة".

واضاف: أيضا البلاستيك خام رئيسي في الأجهزة المنزلية،  مطالبا بضرورة إنشاء مصنع لتك الخامات.

وفيما يخص التصدير، طالب رئيس الشعبة بضرورة قيام الممثلين والملحقين التجاريين المصريين في كل دولة بإعداد دراسات وافية عن الأسواق التصديرية الخارجية حتي يمكن الاستفادة في فتح أسواق جديدة.

كما طالب مبروك بوجود هيئة أو جهة  تتولى تحصيل ومتابعة تحصيل قيمة الصادرات المصرية بديلا عن المصدر ، كما تتولي تنظيم عمليات الاستيراد، وهذا هو الدور الذي كانت تقوم به سابقا شركة النصر للاستيراد والتصدير.

كما طالب بأن يتم رد الأعباء للشركات المصدرة بشكل سريع وعاجل.