ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية أن الحرب في أوكرانيا دفعت العديد من الدول على الاعتماد بشكل أكبر على ا

روسيا,الشتاء,اقتصاد,الثلاثاء

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

أزمة الطاقة في أوروبا تهدد بإبطاء التحول الأخضر

أرشيفية  الشورى
أرشيفية

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، أن الحرب في أوكرانيا دفعت العديد من الدول على الاعتماد، بشكل أكبر على الوقود الأحفوري على المدى القصير بينما تعهدت هذه الدول بالابتعاد عنه بشكل أسرع في المستقبل.

وأضافت الصحيفة أن أزمة الطاقة المتفاقمة وموجة الحر العالمية وارتفاع الأسعار والتعقيدات في سلاسل التوريد، فضلا عن المخاوف بشأن الانكماش الاقتصادي، يهددون جميعا بتأخير تلك الوعود طويلة الأجل بالانتقال نحو مصادر طاقة منخفضة الانبعاثات أيضًا.

ونسبت الصحيفة -في تقرير أوردته عبر موقعها الإلكتروني ،اليوم الثلاثاء 2 أغسطس، إلى مستثمرين ورجال اقتصاد قولهم، إن الوضع خطير بشكل خاص في أوروبا، حيث تركز اهتمام القادة على المشكلات العاجلة جراء احتمالية حدوث نقص حاد في الوقود هذا الشتاء.

وقالت الصحيفة إن أسعار الجملة الأوروبية للغاز الطبيعي ارتفعت بشكل حاد الأسبوع الماضي، حيث قامت روسيا بخفض التدفقات عبر خط أنابيب رئيسي إلى المنطقة، إذ ارتفعت الأسعار لأكثر من الضعف هذا العام، الأمر الذي أدى إلى إجهاد الأسر والشركات وزيادة المخاوف اقتراب حدوث ركود.

من جانبهم قال خبراء الطاقة إن موجة الحر الشديدة ونقص الطاقة الكهرومائية ومشاكل التآكل في المفاعلات النووية الفرنسية تجعل وضع الطاقة في القارة أشد خطورة، كما أدى انخفاض منسوب المياه في نهر الراين -وهو نهر يعمل بمثابة طريق شحن رئيسي في أوروبا- إلى إثارة مخاوف بشأن المزيد من الاضطرابات في إمدادات السلع الأساسية.